صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأمم المتحدة: الزيادة السكانية في مصر تؤثر على جهود الدولة للتنمية | فيديو

مصطفى أحمد

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 11:50 ص

قال الدكتور مجدي خالد، المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة، إن الزيادة السكانية في مصر تؤثر على جهود الدولة للتنمية، حيث إن المواطن لن يشعر بثمار التنمية إلا بضبط النمو السكاني.

وأشار "هاشم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن مبادرة "2 كفاية" جزء من الرؤية الشاملة للتعامل مع الزيادة السكانية، وهامة في الوقت الحالي، وحتى يكون هناك ضبط سكاني يجب أن يكون متوسط عدد أطفال الأسرة طفلين.

اقرأ أيضاً| الأرصاد: الطقس مائل للبرودة.. والعظمى بالقاهرة 17| فيديو

 وأضاف المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة، أن الزيادة السكانية تلتهم الميزانية الموجهة للتعليم، حيث أن كلما كانت الزيادة السكانية بهذا الشكل ستكون مهمة تطوير القطاعات المختلفة أصعب.

 

وكان الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومى للسكان السابق وأستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العينى، قد أكد أن الدولة المصرية دخلت فى مواجهة المشكلة السكانية منذ عام 1965، اقترب عمر هذه التجربة من 60 عاماً، خضعت خلالها للمراجعة والتقييم.


وأكد مقرر المجلس القومى للسكان السابق على أن  وضع نظام منضبط للمتابعة والتقييم مبني على مؤشرات أداء حقيقية هو الضمان للتنفيذ المتوازن لجميع أبعاد القضية السكانية، ورصد أى قصور على صعيد المؤشرات الاقتصادية والتنموية، كالتعليم والصحة وتوزيع السكان واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بسرعة وكفاءة حتى لا يقتصر التركيز على البعد العددي وتنظيم الأسرة فقط .

قال حسن إن كل جنيه تنفقه الدولة على تنظيم الأسرة يوفر لها 151.7 جنيها، بحسب بيانات  دراسة أجراها "المركز المصري للدراسات الاقتصادية" عام 2020.

بدورها أكدت الدكتورة رانيا يحيى عضو المجلس القومى للمرأة، أن برنامج 2 كفاية من البرامج المهمة الموجهة لحل المشكلة السكانية، لأن الزيادة السكانية تعمل على تآكل أى شكل من أشكال التنمية والتطور، وتاخدنا للوراء، فالزيادة السكانية مرعبة، وبالتالى تؤثر سلبا على الأجيال الحالية والمستقبلية، والتى تحتاج لتوفير  مناخ جيد لهم، على المستويات التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية وغيرها، ولتربية نشء سليم، محتاج يسر مادى، ومع الظروف الصعبة يكون هذا صعب، ومع عمليات الإصلاح الاقتصادى الذى تقوم به الدولة وتآكل الطبقة المتوسطة إلى حد ما تراجع امكاناتها المادية، كل هذا له تأثير كبير، وهناك طبقات أكثر احتياجا عليهم أن يعوا بأن ليست فى العدد ولكن فى جودة الحياة وليس بعدد الأشخاص والأبناء.

وأضافت يحيي أن دور المجلس القومى للمرأة هو العمل على توعية السيدات من خلال لجان المجلس، وأيضا العمل من خلال لجنة الصحة والسكان المعنية بالقضية بشكل مباشر، وتوعية السيدات بضرورة الاهتمام بصحتهم، لأن كثرة الإنجاب تؤثر على صحة المرأة، وتاخد من قوتها وصحتها، أيضا يوجد لدينا فى المجلس الرائدات الريفيات والواعظات فى الأوقاف فى برنامج معا لخدمة الوطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة