صورة موضوعية
صورة موضوعية


كامل: الدعم المشروط يوفر 40% من القمح المستورد

عبير حمدي

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 12:27 م

أكد هشام كامل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية سابقا ، أن من النتائج العمليه لتطبيق الدعم النقدي المشورط على منظومة الخبز المدعم أسوة بما تم في منظومة المقررات التموينية ، هو توفير من ٣٠ % إلى ٤٠ % من الأقماح التي تستخدم في إنتاج الخبز المدعم ، و الوصول إلى طحن شهري قدره من ٦٥٠ إلى ٧٥٠ طن .

وأوضح وكيل وزارة التموين سابقا خلال تصريحات خاصة، أن حجم الطحن المستخدم حاليا يتروح من ٨٠٠ الي ٨٥٠ طن شهريا،، وفي حال تطبيق الدعم النقدي المشروط سيحصل المواطن على ثمن الخبز المتوفر في البطاقة التموينية بالسعر الحقيقي في المنظومه،ومن ثم سوف يكون هذا الأمر مشجع قوي له على استخدم ما يلزمه فقط من الخبز للغذاء، والمتوفر منه تقوم الدولة بتعويضه بسلع أساسية .

وقال كامل أن تطبيق الدعم المشروط من شأنه توفير الأقماح المستوردة بالعملة الصعبة، حيث أن استيراد الأقماح يكبد الاقتصاد القومي المزيد والمزيد من الأعباء، خاصة مع الزيادة السكانية، حيث أنه يتم استيراد نصف الأقماح المستخدمة في إنتاج الخبز المدعم .

اقرأ أيضاً| صرف مقررات ديسمبر التموينية يتجاوز 90%

وأشار وكيل وزارة التموين السابق إلى أن الاستهلاك السنوي لمصر من الاقماح يبلغ حوالى ٩ مليون طن ، حيث تعد مصر أكبر مستهلك للاقماح على مستوى العالم، وشدد على انه كلما وفر المواطن من الخبز وفرت الدولة المزيد من الاقماح.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تنتج من خلال 30 ألف مخبز مخصص لإنتاج الخبز المدعم، ما بين 250 مليون إلى 270 مليون رغيف يوميا ، لصالح 72 مليون مواطن ، حصة كل منهم اليومية 5 أرغفة .

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية في احدث تقرير لها بشأن جهود توفير السلع الاستراتيجية، وموقف الاحتياطي منها، ان مدة كفاية القمح تصل إلى 5.3 شهر.

وعن موقف توريدات وتعاقدات السلع الاستراتيجية، أوضح تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن حجم توريدات القمح المستورد وصل إلى 5.5 مليون طن، بينما وصل حجم توريدات القمح المحلي إلى 3,5 مليون طن، وبلغت السعات التخزينية للقمح 3.4مليون طن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة