صورة موضوعية
صورة موضوعية


أمجد الحداد: 2022 مبشرة وتشهد أخبارًا جيدة عن نهاية جائحة كورونا| فيديو

مصطفى أحمد

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 12:39 م

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح ، إن متحور «أوميكرون» أضعف شراسة وأقل حدة من تحورات كورونا السابقة، منوهًا في الوقت نفسه إلى أن «أوميكرون» لا يزال قادرًا على الانتشار بصورة سريعة.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «DMC»، صباح الخميس، أن حصول شركتي «فايزر» و«أسترازينيكا» على موافقة طارئة لاستخدام بعض الأدوية التي تعزز المناعة لفترة طويلة؛ يساهم في تقليل انتشار «كوفيد-19»، مؤكدًا أن اللقاحات قادرة حتى الآن على منع التحور الجديد بعد منح الجرعات التعزيزية.

وتوقع الدكتور أمجد الحداد بأن تكون بداية العام الجديد 2022 مبشرة وتشهد أخبارًا جيدة عن نهاية جائحة كورونا، قائلًا إن اللقاحات لا تقضي على الفيروس نهائيًا، وإنما تقلل من مضاعفات «كوفيد – 19» وتجعله أقل حدة وخطورة.

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح ، أن الجرعات التعزيزية تعزز الاستجابة المناعية من الفيروس ولا تمنعه نهائيًا، موضحًا أنها تقلل بنسبة كبيرة من فرص الانتشار والتحور وتقلل من مضاعفاته وتجعله أقل حدة.

اقرأ أيضًا| استشاري مناعة: سرعة انتشار «أوميكرون» تعادل 10 أضعاف سلالة كورونا الأولى

وأشار الدكتور أمجد الحداد إلى أن مصر مستمرة في تسجيل إصابات ووفيات بفيروس كورونا بمعدلات ثابتة، خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن معظم الإصابات المسجلة بسيطة لا تستدعي دخول المستشفيات، فضلًا عن أن حدتها أقل من الموجات السابقة.

وتابع الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح أن الإصابات المسجلة تتراوح ما بين 900 إلى أقل من الـ900، دون أن تشهد زيادة سريعة تفيد ببدء موجة جديدة من كورونا، نافيًا إمكانية التصريح بانتهاء الموجة الرابعة في مصر أو انكسارها؛ بسبب عدم انخفاض الأعداد بصورة ملحوظة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة