صورة موضوعية
صورة موضوعية


استشاري مناعة: الموجة الرابعة من كورونا أقل حدة من الموجات السابقة

مصطفى أحمد

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 01:47 م

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن شدة الإصابات في الموجة الرابعة من جائحة كورونا تعد أقل من الموجات السابقة على مستوى العالم، ومعظم الدرجات من الدرجة البسيطة.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «DMC»، صباح الخميس، أن فيروس كورونا ليس له كتالوج ولا يجب أن نأمن للوضع، ولهذا يجب الحذر، والالتزام بالاجراءات الاحترازية، والحصول على اللقاح حيث أنه يقلل من حدة الإصابة.

وأشار الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إلى أن اللقاحات تعطي مناعة من 6 أشهر إلى عام في بعض الحالات، منوها بأن تقنيات شركتي فايزر وموديرنا على اللقاحات تتضمن إطالة مدة فعالية اللقاح، وفترة المناعة التي توفرها اللقاحات.

اقرأ أيضاً|أستاذ تمويل: الدولة توفر المناخ الملائم لجذب الاستثمار بالصعيد | فيديو

ومن ناحية أخري قال الدكتور عبدالجواد هاشم، استشارى المناعة، إن سرعة انتشار متحور أوميكرون أكبر بنحو 10 أضعاف من السلالة الأولى التى ظهرت لفيروس كورونا.

وأشار "هاشم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن كل التغيرات التى طرأت على فيروس كورونا تتعلق بسرعة انتشاره، ومن ثتم ظهرت فئات عمرية معرضة للإصابة بعدوى كورونا، منوها بأن فيروس كورونا من فيروسات الجهاز التنفسى يزداد انتشاره فى فصل الشتاء.

وأضاف الدكتور عبدالجواد هاشم، استشارى المناعة، أن كل الفئات العمرية معرضة حاليا للإصابة بعدوى كورونا، وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة