صورة موضوعية
صورة موضوعية


مع هيمنة أوميكرون.. حيرة عالمية بين الجرعة الثالثة وإنتاج لقاح جديد

هناء حمدي

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 02:25 م

في ظل سيطرة وانتشار متحور كورونا الجديد أوميكرون على غالبية أعداد مصابي كورونا في العالم ومع عودة ارتفاع أعداد الإصابات نتيجة قدرة هذا المحتور على، تخطى فاعلية اللقاحات وكذلك قدرته على تكرار الإصابة رغم وجود أجسام مضادة طبيعية تنبه العالم إلى ضرورة وأهمية الجرعة الثالثة لقدرتها على تنشيط المناعة وعدم الإصابة بالاعراض الشديدة.


ولكن ظل السؤال الذي يشغل العالم هل تكفي الجرعة الثالثة لمواجهة أوميكرون ام نحتاج إلى لقاح آخر أكثر تطورا قادر على مواجهته؟ لتكون الإجابة حسب تصريحات "ديبورا فولر" عالمة أحياء مجهرية لموقع " scientific American" فإن الحاجة إلى لقاح آخر أو تطوير لقاحات كورونا المتاحة يعتمد على ما إذا كان متحور أوميكرون مختلف بدرجة كبيرة عن الفيروس الأصلي وبالتالي في هذه الحالة قد تكون اللقاحات الحالية غير فعالة كما كانت وتحتاج الشركات إلى تحديث لقاحاتها لمحاربة الأوميكرون بشكل أفضل.
وبحسب موقع "scientific American" فإن أساس تطوير اللقاحات قائم على مدى قدرة الأجسام المضادة التي تم إنشاؤها بواسطة اللقاح الأصلي قادرة على التعرف على المتحور الجديد وصده وفي حالة أوميكرون فإنه يحتوي على نمط جديد من الطفرات لبروتينه الشائك. والتي يمكن أن تعطل هذه التغييرات قدرة بعض الأجسام المضادة التي تحفزها اللقاحات الحالية على الارتباط ببروتينه ولذلك قد تكون اللقاحات أقل فاعلية في منع إصابة الأشخاص بالعدوى ونقل متحور أوميكرون.


وفي حالة اتجاه الشركات إلى ضرورة تطوير لقاحاتهم فإن الأمر لم يستغرق الكثيرون فمن المتوقع حسب عالمة الأحياء أنه في خلال 52 يوم يكون متاح لدينا لقاح مطور خاص باوميكرون وجاهز للتدخل في عملية التصنيع والبدء في إنتاج جرعات لتجربة إكلينيكية بشرية وقد تستمر هذه التجربة السريرية إلى عدة أسابيع قليلة ليكون مجموع ما نحتاج إليه 100 يوم لتحديث واختبار لقاح جديد، وذلك من خلال استبدال الشفرة الجينية لبروتين الفيروس الأصلي بآخر من المتحور الجديد لينتج لقاح قادر على تحفيز الأجسام المضادة التي تربط أوميكرون بشكل أكثر فعالية وتمنعه ​​من إصابة الخلايا ليكون جرعة معززة لمن تعرض مسبقا بعدوى كورونا بهدف حمايتهم من السلالة الجديدة والسلالات الأخرى التي قد لا تزال متداولة. 


وإذا ظهر متحور أوميكرون باعتباره السلالة المهيمنة على دلتا فإن الذين لم يتم تلقيحهم سيحتاجون إلى تلقي من جرعتين إلى 3 جرعات من اللقاح المطور ولكن إذا تم تداول كل من دلتا وأوميكرون فمن المحتمل أن يحصل الناس على مزيج من اللقاحات الحالية والمحدثة.

 

اقرأ أيضا.. «عبد الغفار» يعلن شفاء الـ3 مصابين بمتحور «أوميكرون» في مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة