الزيادة السكانية
الزيادة السكانية


خبير: «2 كفاية» جزء من رؤية التعامل مع الزيادة السكانية

حسين دسوقي

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 03:11 م

قال المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة والخبير السكاني، مجدي خالد، إن مبادرة "2 كفاية" هي جزء من الرؤية الشاملة للتعامل مع قضية الزيادة السكانية، مؤكدا أن الزيادة السكانية تؤثر على جهود الدولة في التنمية، والخدمات والموارد المقدمة للمواطنين.

وأضاف خالد في مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن المواطن المصري لن يشعر بعوائد التنمية والجهود المبذولة إلا إذا تم ضبط عملية النمو السكاني، لافتاً إلى أنه لا بد من رفع الوعي لدى الأسر حتى يستطيعوا مساندة جهود التنمية.

ولفت إلى أن ضبط النمو السكاني يحتاج لأن يكون متوسط عدد الأطفال لكل أسرة فردين، مشيرا إلى أن أكثر من 2 سيؤدي إلى استمرار وجود الزيادة السكانية، مما يؤثر على جهود النمو الاقتصادي.

ومن ناحية اخرى فقد قال اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتأسيس هذه الهيئة لتنفيذ مشروعات تنموية في الصعيد وتحقيق رؤية شاملة ومتكاملة، بمشاركة أهالي الصعيد في جميع المجالات والأنشطة التنموية لتحقيق عائد كبير وتشغيل الأهالي.

وأضاف اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، خلال مداخلة هاتفية، مقدمة برنامج "90 دقيقة"، عبر شاشة "المحور": "نتعاون مع الأهالي ونعرف حرفهم الذين توارثوها من أجل تطويرها وتوفير فرص عمل فيها، ومشروعات التنمية جرى تنفيذها بكيفية غير مسبوقة، وفي الأيام المقبلة سيشهد الصعيد أيام من الفرح بسبب افتتاح مشروعات استراتيجية". 

وتابع رئيس هيئة تنمية الصعيد، أن الصعيد كيان كبير وقوة دافعة لتطوير الاقتصاد في مصر، مشددًا على أن الدولة المصرية تخطط وتنفذ وتفتتح المشروعات في وقت قياسي، وذلك على مستوى الجمهورية، وهو ما حدث في مختلف المشروعات القومية. 

وأكد، أن الدولة المصرية شهدت الكثير من المحاور على النيل وهو ما يسهم في إنجاح الاستثمارات ويعزز فرص التنمية، حيث سدت الفجوات التنموية بين شرق وغرب النيل واختصرت ساعات طويلة في السفر. 

وأشار، إلى أن محور الشهيد باسم فكري في قنا من أهم المحاور التي ستستهم في خلق فرص عمل كون المحاور والطرق من أهم شرايين التنمية. 

وأوضح، أن مشروع حياة كريمة من أهم مشروعات التنموية حول العالم: "العالم كله يقف أمام حياة كريمة في دهشة، وسيوفر جودة وأمان الحياة لمواطني الصعيد، فهو مشروع عملاق ولا تستطيع أي دولة أن تنفذه، والصعيد حصل على نصيب الأسد من المشروع".
 

اقرأ أيضا | الزيادة السكانية.. قنبلة موقوتة تُعرقل التنمية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة