العرضحالجى
العرضحالجى


العرضحالجي| س.ج فى اختفاء عقد الإيجار.. واستخراج قرار وصاية

عزت مصطفى

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 08:55 م

- ما الفرق بين الحكم الجنائى والأمر الجنائى؟

الحكم الجنائى لا يصدر إلا بعد إجراء تحقيقات وسماع المرافعات .. بينما الأمرالجنائى يصدر بدون تحقيقات أو دفاع للمتهم..الحكم الجنائى يصدر دائما فى مواجهة المتهم بينما الأمر الجنائى لا يشترط صدوره فى مواجهة المتهم..الحكم لا بد أن يشتمل على الأسباب التى بنى عليها بينما الأمرالجنائى لا يشترط ذلك.. الحكم يصدر فى جلسة علنية ولا يشترط ذلك فى الأمر الجنائى..يجوز الطعن فى الأحكام بالطرق العادية وغير العادية أما الأمر الجنائى فيجوز الاعتراض عليه فقط بما يسمى تظلم.

- قمت بتحرير عقد ايجار محل من فترة طويلة إلا أنه اختفى ولم أجده؟

توجه للشهر العقارى الذى يتبع له المحل وقدم على طلب استخراج صورة من العقد لأن أى عقد ايجار لابد من عمل اثبات تاريخ له بالشهرالعقاري.

- ما إجراءات استخراج قرار وصاية؟

أولا يتقدم طالب الوصاية وهو غالبا ما يكون الأم، أو وكيلًا عنها، بطلب إلى «محكمة الأسرة» التى يتبعها موطنه، ويرفق مع هذا الطلب شهادة الوفاة وصورة بطاقة الرقم القومى وصورة من شهادات ميلاد القصر.

إذا كان من القصر من زاد على 16 سنة يتم تقديم صورة من كارنيه الدراسة الخاص به أو صورة بطاقته.. تكون معه أصول هذه المستندات احتياطيا للاطلاع عليها وإعطاؤها له مرة أخرى.

ويتم تحديد جلسة لصدور قرار الوصاية ويختلف ميعاد الجلسة من محكمة الى اخرى ولكن غالبا يكون فى خلال ثلاثة أسابيع أو شهر، يصدر بعدها القرار، ثم يستطيع الطالب للوصاية أن يحصل على صورة منه، ثم يتم تحديد جلسة أخرى لفحص تركة المتوفى، وتحديد نصيب القصر وتجنيبه، وغالبا ما يتم ايداع نصيب القصر فى البنك فى حساب خاص لا يجوز الصرف منه إلا بعد رفع الوصاية عنهم عند بلوغ القاصر سن الرشد أو صدور إذن للوصى بالصرف من القاضى المختص.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة