وزيرة الثفافه تفتتح المرحلة الأولى من تطوير قرية ايقونة الفقراء
وزيرة الثفافه تفتتح المرحلة الأولى من تطوير قرية ايقونة الفقراء


وزيرة الثفافة تفتتح المرحلة الأولى من تطوير قرية «أيقونة الفقراء» بالأقصر

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 11:29 م

أحمد زنط

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مساء اليوم الخميس المرحلة الأولى من مشروع قرية الجرنة، قرية "أيقونة الفقراء" والتي صممها المعماري المبدع حسن فتحي، وتم إعادة تأهيل وترميم المسجد، والخان، والمسرح ضمن المرحلة الأولى من المشروع في إطار الحفاظ على التراث التقليدي والعمارة البيئية.

وتفقدت وزيرة الثقافة برفقة محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، في بداية جولتها تطوير مسرح القرية، ثم تفقدت عمليات إحياء مسجد القرية، وبعدها تجولت داخل الخان والسوق بالقرية.

وأشادت إيناس عبد الدايم بمستوى العمل في إحياء القرية من جديد وإبداع العاملين بمشروع ترميم وتطوير القرية.

اقرأ أيضا   | وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان التحطيب بالقرنة الجديدة في الأقصر

وبالتعاون مع منظمة اليونسكو، أشرفت على مشروع تطوير وترميم قرية حسن فتحي القرنة الجديدة بالبر الغربي بالأقصر، الذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه بتمويل من منظمة اليونسكو، وتنفيذ شركة مصرية متخصصة في ترميم المباني البيئية .

وزارت الوزيرة المسرح الذي أعيد تأهيله بعد سنوات من الإغلاق تمهيدًا لاستخدامه في الأنشطة الثقافية، بجانب تخصيص مكتبة داخله والتي تخدم بدورها سكان القرية.

كما تفقدت المسجد الذي بناه المعماري حسن فتحي داخل القرية، إذ تم ترميمه بعد عمليات ترميم واسعة تمت بداخله، وتفقدت الخان الموجود بالقرية، حيث تم عرض العديد من الأنشطة والصناعات التراثية بداخله بحضور قيادات منظمة اليونسكو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة