أشهر حيوانات الامازون
أشهر حيوانات الامازون


أبرزها طائر الطوقان.. 5 من أشهر حيوانات الأمازون

هناء حمدي

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 01:04 م

تغطي أكثر من 3 مليون ميل وتمثل 40% من قارة أمريكا الجنوبية وتمر بحدود 9 دول لتمثل 60% من مساحة البرازيل و13% من مساحة بيرو وكذلك تغطي أجزاء من كولومبيا وبوليفيا والإكوادور وغويانا الفرنسية وغيانا وفنزويلا وأخيرا سورينام تتميز ببيئتها المتنوعة وأشجارها الكثيفة الاستوائية الممطرة فهي كالمحمية الطبيعية بأشجارها المميزة وحيواناتها الفريدة لذلك استحقت لقب "رئة الأرض" التي تتنفس من خلالها.. نتحدث عن غابات الامازون أكبر غابات الأرض تلك الطبيعة الفريدة من نوعها الواقعة على أرض أمريكا الجنوبية.

ولأن غابات الامازون دائما ما تجدها فريدة من نوعها في حيواناتها التي تستوطنها نقدم لك أشهر هذه الحيوانات وتأتي على رأس هذه القائمة حيوان "آكل النمل".

-       آكل النمل

ينتمي هذا النوع من الحيوانات المهددة بالانقراض إلى الثدييات المشعرة فهو من أغرب حيوانات الامازون التي تستوطن المراعي والغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية والوسطى يتميز بفروه البني المائل للاحمرار مع وجود خط أسود مميز يمتد من عينيه إلى أنفه وفمه يتغذى بشكل أساسي على النمل بكافة أنواعه وحتى النمل الأبيض لذلك أطلق ليه "آكل النمل" فدائما ما تجده يبحث عن النمل في التربة مستخدما مخالبه الحادة الطويلة ومن ثم التقاطها بلسانه الطويل لسانه الطويل.

اقرأ ايضا:فيلة في زي «بابا نويل» توزع الكمامات على التلاميذ في «تايلاند»

-       الكايمان الأسود

من أخطر وأكبر حيوانات الأمازون يسمى بـ "صائد الليل" فهو غالبا ما يبحث عن ضحاياه ليلا صحيح هو أحد أنواع التماسيح التي تعيش في المناطق الخصبة والرطوبة ولكنه أشرس الأنواع واكبرها حيث يصل طوله إلى 20 قدم ويبلغ وزنه نصف طن ويأكل كل ما يتحرك بداية من الثدييات مرورا بالطيور نهاية بأكل زملائه من الزواحف ورغم شراسته إلى أنه دائما ما يكون معرض لخطر الاصطياد من عاشقي البرمائيات النادرة ومن أجل لحمه وجلده فهو يمتلك جلود ثمينة ومميزة.

-       طائر الطوقان

يعيش هذا الطائر الذي يتميز بصغر حجمه وألوانه الجذابة وشكله المميز ومنقاره الكبير الخفيف في غابات الأمطار الاستوائية في البرازيل والأرجنتين ويتغذى على الثمار الصغيرة وبيض الطيور والقوارض والحشرات مستخدما منقاره الضخم صاحب الألوان اللامعة مثل الأحمر والأصفر والأزرق والبرتقالي للحصول على طعامه يتأقلم مع الطبيعة من خلال القفز من غصن شجرة إلى غصن شجرة أخرى في قطعان صغيرة من 6 إلى 12 عضو.

-       الضفدع السام

يعد من أكثر أنواع الضفادع سمية وواحدة من حيوانات الامازون المفترسة فهي تتميز بقدرتها الكبيرة على إنتاج إفرازات شديدة السمية عن طريق الجلد لذلك أطلق عليها "الضفدع السام" أو "ضفدع السهم السام" لاستخدام قبائل أمريكا الجنوبية هذه الإفرازات لتغليف أطراف السهام ويتكون من 180 نوع يستوطنوا الغابات في بيرو والبرازيل ويتغذى على الحشرات والعناكب وغالبا ما تكون ذات ألوان زاهية كالأحمر والبرتقالي والأخضر والذهبي.

-       قرد الأسد الذهبي

يعتبر أحد حيوانات الأمازون آكلة اللحوم المهددة بالانقراض المميزة بلونها البرتقالي المحمر بشعر حول الرأس كالأسود وذيلها الطويل الذي يستخدمه في التسلق يفضل العيش في الغابات الساحلية بالبرازيل وعلى الرغم من تصنيفه كأحد الحيوانات الآكلة للحوم إلا أنه يفضل تناول الفواكه والحشرات واللافقاريات الصغيرة والفاصوليا الخضراء وتعد طريقة هروبه من فرائسه أحد مميزاته فهو يستخدم أصابعه الطويلة لعمل شقوق في الأشجار للاختباء من فرائسه بداخلها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة