شبهات وردود
شبهات وردود


شبهات وردود .. لماذا لم يأمر النبى بتدوين السنّة مثل القرآن؟

اللواء الإسلامي

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 02:47 م

حسين‭ ‬الطيب

يقول‭ ‬أحد‭ ‬المستشرقين‭ ‬لو‭ ‬كانت‭ ‬السنّة‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬الدين‭ ‬لوضع‭ ‬لها‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬منهجاً‭ ‬كمنهج‭ ‬القرآن‭ ‬من‭ ‬الكتابة‭ ‬والحفظ‭ ‬والمذاكرة،‭ ‬لأن‭ ‬مقام‭ ‬النبوة‭ ‬يقتضى‭ ‬أن‭ ‬يعطى‭ ‬الدين‭ ‬لأمته‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬محفوظ،‭ ‬لكن‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬احتاط‭ ‬بكل‭ ‬الوسائل‭ ‬الممكنة‭ ‬لكتاب‭ ‬الله،‭ ‬ولم‭ ‬يفعل‭ ‬شيئاً‭ ‬لسنّته،‭ ‬بل‭ ‬نهى‭ ‬عن‭ ‬كتابتها‭ ‬بقوله‭: ‬‮«‬لا‭ ‬تكتبوا‭ ‬عنى‭ ‬غير‭ ‬القرآن،‭ ‬ومن‭ ‬كتب‭ ‬عنى‭ ‬غير‭ ‬القرآن‭ ‬فليمحه‮»‬‭.‬

ويرد‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الشبهة‭ ‬البلهاء‭ ‬الداعية‭ ‬الصومالى‭ ‬عثمان‭ ‬بن‭ ‬معلم‭ ‬محمود‭ ‬بن‭ ‬شيخ‭ ‬على،‭ ‬فى‭ ‬كتابه‭ ‬‮«‬شبهات‭ ‬القرآنيين‮»‬‭ ‬الصادر‭ ‬عن‭ ‬مجمع‭ ‬الملك‭ ‬فهد‭ ‬لطباعة‭ ‬المصحف‭ ‬الشريف‭ ‬بالمدينة‭ ‬المنورة،‭ ‬يقول‭: ‬ما‭ ‬هذا‭ ‬المنهج‭ ‬فى‭ ‬القرآن؟‭ ‬وإذا‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬منصوصاً‭ ‬فى‭ ‬القرآن‭ ‬وليس‭ ‬منصوصاً‭ ‬قطعاً،‭ ‬فمن‭ ‬أين‭ ‬علمتم‭ ‬بوجود‭ ‬هذا‭ ‬المنهج،‭ ‬وقد‭ ‬رفضتم‭ ‬السنّة‭ ‬وجعلتموها‭ ‬مختلفة‭ ‬مفتراة؟‭ ‬فكيف‭ ‬تستدلون‭ ‬بسنّة‭ ‬مختلفة‭ ‬مفتراة‭ ‬بزعمكم‭ ‬على‭ ‬أهم‭ ‬المطالب‭ ‬عندكم‭ ‬وهى‭ ‬ادعاء‭ ‬أن‭ ‬النبى‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم،‭ ‬وضع‭ ‬للقرآن‭ ‬منهجاً‭ ‬فى‭ ‬كتابته‭ ‬وحفظه‭ ‬ومذاكرته،‭ ‬ولم‭ ‬يعمل‭ ‬للسنّة‭ ‬مثله‭.‬

فهذا‭ ‬تناقض‭ ‬وتضارب‭ ‬كتب‭ ‬الله‭ ‬على‭ ‬معاندى‭ ‬الحق‭ ‬ومشاغبى‭ ‬الحجج‭ ‬ومناوئى‭ ‬الدين‭ ‬أن‭ ‬يتورطوا‭ ‬فى‭ ‬أوحاله‭.‬

أما‭ ‬السنّة‭ ‬فقد‭ ‬رغّبَ‭ ‬الرسول‭ ‬الأمة‭ ‬فى‭ ‬حفظها‭ ‬فقال‭: ‬‮«‬نضر‭ ‬الله‭ ‬امرئ‭ ‬سمع‭ ‬منا‭ ‬شيئاً‭ ‬فبلَّغه‭ ‬كما‭ ‬سمع‭ ‬فرب‭ ‬مبلغ‭ ‬أوعى‭ ‬من‭ ‬سامع‮»‬‭ ‬فهذا‭ ‬الحديث‭ ‬فيه‭ ‬أعظم‭ ‬حث‭ ‬على‭ ‬حفظ‭ ‬السنن،‭ ‬والمذاكرة‭ ‬من‭ ‬وسائل‭ ‬الحفظ‭ ‬وطرقه‭ ‬فليست‭ ‬مخالفة‭ ‬للحفظ،‭ ‬والوسيلة‭ ‬لها‭ ‬حكم‭ ‬المقصد‭.‬

وقال‭ ‬الرسول‭: ‬‮«‬وليبلغ‭ ‬الشاهد‭ ‬الغائب‮»‬‭ ‬ففيه‭ ‬حض‭ ‬على‭ ‬الحفظ‭ ‬أيضاً‭ ‬إذ‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تبليغ‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يحفظ،‭ ‬إما‭ ‬اللفظ‭ ‬وإما‭ ‬المعنى‭.‬

فهذا‭ ‬كافٍ‭ ‬فى‭ ‬حفظ‭ ‬السنّة،‭ ‬مع‭ ‬علم‭ ‬الرسول‭ ‬بأنها‭ ‬من‭ ‬الذكر‭ ‬الذى‭ ‬تكفل‭ ‬الله‭ ‬بحفظه،‭ ‬وعلمه‭ ‬بحرص‭ ‬الصحابة‭ ‬على‭ ‬الحديث‭ ‬وأن‭ ‬بعضهم‭ ‬أحرص‭ ‬عليه‭ ‬من‭ ‬بعض،‭ ‬سأل‭ ‬أبوهريرة‭ ‬رسول‭ ‬الله،‭ ‬من‭ ‬أسعد‭ ‬الناس‭ ‬بشفاعتك‭ ‬يوم‭ ‬القيامة؟‭ ‬فقال‭: ‬لقد‭ ‬ظننت‭ ‬يا‭ ‬أبا‭ ‬هريرة‭ ‬ألا‭ ‬يسألنى‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬الحديث‭ ‬أحد‭ ‬أوّل‭ ‬منك‭ ‬لما‭ ‬رأيت‭ ‬من‭ ‬حرصك‭ ‬على‭ ‬الحديث‭ ‬‮«‬أسعد‭ ‬الناس‭ ‬بشفاعتى‭ ‬يوم‭ ‬القيامة‭ ‬من‭ ‬قال‭ ‬لا‭ ‬إله‭ ‬إلا‭ ‬الله‭ ‬صدقاً‭ ‬من‭ ‬قلبه‮»‬‭ ‬والحديث‭ ‬الذى‭ ‬استدلوا‭ ‬به‭ ‬رواه‭ ‬مسلم‭ ‬من‭ ‬طريق‭ ‬همام‭ ‬عن‭ ‬زيد‭ ‬بن‭ ‬أسلم‭ ‬بن‭ ‬عطاء‭ ‬بن‭ ‬يسار‭ ‬عن‭ ‬أبى‭ ‬سعيد‭ ‬مرفوعاً‭ ‬بلفظ‭: ‬‮«‬لا‭ ‬تكتبوا‭ ‬عنى‭ ‬ومن‭ ‬كتب‭ ‬عنى‭ ‬غير‭ ‬القرآن‭ ‬فليمحه‮»‬‭.‬

وهو‭ ‬الحديث‭ ‬الوحيد‭ ‬الصحيح‭ ‬فيما‭ ‬أعلم‭ ‬الناهى‭ ‬عن‭ ‬كتابة‭ ‬الأحاديث‭ ‬النبوية،‭ ‬ووردت‭ ‬أحاديث‭ ‬صحيحة‭ ‬فى‭ ‬الأمر‭ ‬بكتابة‭ ‬الأحاديث‭ ‬النبوية‭ ‬والرخصة‭ ‬فيها‭.‬

قال‭ ‬البيهقى‭: ‬‮«‬لعله‭ ‬إن‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أذن‭ ‬فى‭ ‬الكتابة‭ ‬عنه‭ ‬لمن‭ ‬خشى‭ ‬عليه‭ ‬النسيان،‭ ‬ونهى‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ ‬عنه‭ ‬لمن‭ ‬وثق‭ ‬بحفظه،‭ ‬أو‭ ‬نهى‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ ‬عنه‭ ‬من‭ ‬خاف‭ ‬عليهم‭ ‬الاختلاط‭ ‬وأذن‭ ‬فى‭ ‬الكتابة‭ ‬عنه‭ ‬حين‭ ‬أمن‭ ‬منه‮»‬‭.‬

وذكر‭ ‬الزركشى‭ ‬وجوهاً‭ ‬أخرى‭ ‬فى‭ ‬الجمع‭ ‬بينهما‭ ‬فقال‭: ‬‮«‬أحدها‭: ‬أن‭ ‬النهى‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ ‬مخصوص‭ ‬بحياة‭ ‬سيد‭ ‬البشر‭ ‬النبى،‭ ‬لأن‭ ‬النسخ‭ ‬يطرأ‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬وقت‭ ‬فيختلط‭ ‬الناسخ‭ ‬بالمنسوخ،‭ ‬ويشهد‭ ‬له‭ ‬حديث‭ ‬أبى‭ ‬شاه‭ ‬لما‭ ‬أذن‭ ‬له‭ ‬فى‭ ‬كتابة‭ ‬الخطبة‭ ‬التى‭ ‬خطب‭ ‬بها‭ ‬النبى‭.. ‬الثانى‭: ‬أن‭ ‬النهى‭ ‬لئلا‭ ‬يتكل‭ ‬الكاتب‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يكتب‭ ‬ولا‭ ‬يحفظ‭ ‬فيقل‭ ‬الحفظ‭.. ‬الثالث‭: ‬ألا‭ ‬يتخذ‭ ‬مع‭ ‬القرآن‭ ‬كتاباً‭ ‬بضاهى‭ ‬به‭.‬

وهذا‭ ‬الخلاف‭ ‬كان‭ ‬فى‭ ‬العصر‭ ‬الأول،‭ ‬ثم‭ ‬أجمعت‭ ‬الأمة‭ ‬على‭ ‬تسويغ‭ ‬كتابة‭ ‬الحديث‭ ‬والعلم،‭ ‬واستقر‭ ‬الأمر‭ ‬على‭ ‬ذلك‭.‬

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة