رئيس كهرباء مصر العليا لـ "بوابة اخبار اليوم" :
رئيس كهرباء مصر العليا لـ "بوابة اخبار اليوم" :


خلال الـ7 سنوات الماضية..

رئيس كهرباء مصر العليا: 7.8 مليار جنيه لتطوير الشبكات بالصعيد | حوار

محمد محمود

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 07:17 م

قال المهندس سامي أبو وردة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، أنه تم ضخ استثمارات بقيمة 7.8 مليار جنية خلال الـ7 سنوات الماضية بالنطاق الجغرافي للشركة في محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج الأمر الذي أدى إلى حدوث تطور ملحوظ في شبكات الكهرباء بتلك المحافظات.


وأضاف أبو وردة في حواره مع "بوابة أخبار اليوم" أن تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بضرورة تطوير قطاع الكهرباء في محافظات الصعيد وتوفير الطاقة الكهربائية المستدامة وفقا للمعايير العالمية من خلال عمل مؤسسي بما يحقق صالح العملاء والعاملين والمجتمع من أجل الاستعداد لمجابهة الزيادة في عدد المشتركين وزيادة الأحمال وتحسين جودة التغذية الكهربائية اتخذت الشركة عدة محاور لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء بمحافظات الصعيد من خلال تنفيذ عدة خطط ومشروعات (خطة طموحة - خطط ذاتية – خطة إحلال الهوائيات – مشروعات منفذة للغير). 


واشار رئيس الشركة، إلى أن رأس مال الشركة بلغ خلال العام المالي 2020/2021 نحو 407.4 مليون جنيه مقابل 57.108 مليون جنيه للعام المالي 2014/2015 بنسبة تطور 159.8% لافتا الى أنه تم سداد مستحقات الموردين والمقاولين بخلاف سداد موردي الطاقة بمبلغ 988 مليون جنيه حتى 30/6/2021 بنسبة 100%.. والي نص الحوار :


في البداية حدثنا عن نجاح الشركة في تأمين التغذية الكهربائية للاحتفال العالمي طريق الكباش؟ 


تأمين التغذية الكهربائية الخاصة باحتفالية افتتاح طريق الكباش كانت من الاختبارت الهامة التي نجحت فيها الشركة خلال الفترة الأخيرة والعاملين بقطاع الأقصر استمروا لمدة شهرين متواصلين في التجهيز لهذا الحدث الهام وتأمين التغذية الكهربائية لأعمال التصوير والبروفات حتى اليوم النهائي للاحتفالات الذي شاهده العالم وظهر بهذا المظهر المشرف.


والشركة قامت بتحديد القدرات الكهربائية المطلوبة خاصة في أماكن التصوير وتم تجهيز (ماكينات الطوارئ) وذلك بالتنسيق مع المحافظة ومندوب من وزارة الآثار و تم رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع قطاعات الشركة بمحافظات (أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج) وبخاصة قطاع كهرباء الأقصر حيث تم المرور على الشبكة بالكامل ومراجعتها وتم التأكد من كفاءتها واستقراراها وتم عمل صيانة طارئة لها.


وتم اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين التغذية الكهربائية وتجهيز وصيانة مولدات الديزل حيث تم الدفع بعدد 35 مولد ديزل وتم التأكد من جاهزية التغذيات البديلة بجانب تشكيل فرق طوارئ بخلاف فرق الصيانة بكل هندسة مجهزة بجميع المعدات اللازمة للتدخل السريع أثناء الحالات الطارئة. 

كما تم إنشاء غرفة عمليات بالمركز الرئيسي وتم إنشاء غرف عمليات فرعية بقطاع كهرباء الأقصر لمتابعة أي أعطال أو انقطاعات تحدث بالشبكة.

تعرضت أسوان الفترة الماضية لموجة طقس سيئ وأمطار وسيول .. كيف واجهت الشركة هذا الأمر؟

 
كان للاستثمارات الضخمة التي تم ضخها في شبكة الكهرباء خلال السنوات الماضية بجانب حملات الصيانة الدورية اثر بالغ في تقليل الخسائر بشكل كبير، حيث تم توصيل التيار الكهربائي لكافة المناطق خلال اليوم التالي لتعرضها للسيول وفور رفع الكميات الضخمة من المياه من اماكن المحولات والمنازل.


وقمنا بتشكيل غرفة عمليات وطوارئ برئاستة لمتابعة الموقف وقت تعرض المحافظة لتلك الموجة لحظة بلحظة والمتابعة إجراءات تأمين واستقرار التغذية الكهربائية، بجانب التنسيق  مع كافة الجهات المعنية بمحافظة أسوان لمواجهة أى أزمات أو مشاكل ناتجة عن سقوط الأمطار الغزيرة التى شهدتها المحافظة. 


وفرق الصيانة والطوارئ قامت بالتعامل مع جميع الأعطال في أسرع وقت وعلى أكمل وجه على الرغم من قسوة وصعوبة أجواء الطقس وبرودة الجو بصفة عامة.

- كم بلغت استثمارات الشركة في تطوير شبكات توزيع الكهرباء؟

أولا يجب الإشارة إلى ارتفاع عدد المشتركين من 2 مليون و678 ألف مشترك إلى 3 مليون و441 الف مشترك بنسبة تطور 28.45%، وارتفع الحمــل الأقصى من 1730 ميجا وات إلى 2338.5 ميجا وات بنسبة تطور 35.17% ومن أجل الاستعداد ومجابهة الزيادة في عدد المشتركين وزيادة الأحمال وتحسين جودة التغذية الكهربائية اتخذت الدولة عدة محاور لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء.

لذا تم تنفيذ عدة خطط ومشروعات (خطة طموحة -خطط ذاتية – خطة إحلال الهوائيات – مشروعات منفذة للغير) بإجمالي استثمارات بقيمة 7.8 مليار جنيه تم ضخها بنطاق محافظات الشركة (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج) خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2021.


وتم تشكيل فرق طوارئ بخلاف فرق الصيانة بكل هندسة مجهزة بسيارة ومهندس صيانة وفنيين وجميع المعدات اللازمة للتدخل السريع أثناء الحالات الطارئة، كما تم إحلال الكابلات والموصلات القديمة والمتهالكة لبعض المغذيات على الجهد المتوسط بزيادة مساحة مقاطعها لاستيعاب الأحمال القائمة وتحسين مستويات جهود التغذية، وتم تنفيذ سلاسل محولات بقدرات أعلى للمحولات لتحقيق نسب التحميل الاقتصادي، وتم تغيير مقاطع الموصلات المتهالكة والعارية لخطوط الجهد المنخفض بأخرى موصلات معزولة لتصبح نسبة الموصلات المعزولة بالشبكة 93%.


- ما هي الفائدة التي تعود على المواطن من تلك الاستثمارات؟


التطوير الذي شهدته قطاعات الشركة  أدى إلى تحسن واضح في مؤشرات الأداء الفني بشكل عام ومؤشرات جودة التغذية بشكل خاص حيث اجتازت الشبكة اختباراً من أصعب الاختبارات خلال الصيف المنقضي حيث تجاوزت درجة الحرارة في بعض الأحيان أكثر من خمسون درجة مئوية، ومع ذلك لم تحدث أيه انقطاعات أعلى من المعدلات العادية، وهو ما يؤكد نجاح الشركة وبدعم من حضراتكم في إدارة ما أتيح لديها من استثمارات في هذا الإطار، حيث انـخــفــض عـــدد أعطـــال الجهد المتوسط من 438 إلى 232 عطل، كما انخفض متوسط زمن أعطال الجهد المتوسط من  120 إلى 61 دقيقة/عطل.


- ماذا عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركة بالصعيد ؟ 


جميع الخدمات الإلكترونية  التي أعلنت عنها الشركة القابضة لكهرباء مصر يستفيد منها محافظات الصعيد مثلها مثل محافظات الوجه البحري مشيرا إلى خدمات المنصة الموحدة للخدمات الكهرباء التى تقدم جميع خدمات الكهرباء دون النزول من المنزل ومنها التقديم على عدادات الكهرباء سواء الشرعية او الكودية التي يتم تركيبها للعقارات المخالفة والعشوائية.


وتركيب أول عداد كهرباء قانوني عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء كان بهندسة المنشاة بمحافظة سوهاج وهذا دليل على الاهتمام الكبير الذي يتمتع به الصعيد من قبل القيادة السياسية بعد ان عان من الإهمال والتهميش قبل تولي الرئيس السيسى قيادة البلاد. 


- هناك شكاوي متكررة من نقص في منافذ شحن عدادات الكهرباء في بعض المناطق بالنطاق الجرافي الشركة؟ 


 تم التركيز منذ بداية العام المالي 2020/2021 على تكليف مهندس للعدادات بكل هندسة تكون مهامه مع مجموعة من الفنيين ذوي الكفاءة والسمعة الطيبة بالمرور وعمل مسح شامل لجميع العدادات وخاصة العدادات مسبقة الدفع، مع إنشاء معمل لفحص العدادات بكل هندسة بحيث لا يتم رفع أي عداد إلا بعد الفحص وعمل تقرير فحص ويتم تسجيله بسجلات خاصة بذلك بحيث يضمن تقرير الفحص حق الشركة وحق المواطن، كما تم مضاعفة مراكز ونقاط شحن العدادات ليصبح إجمالي جميع مراكز الشحن ب52 مركز ب297 جهاز شحن، والدفع ب4 سيارات شحن متنقلة بجميع قطاعات الشركة، وتوفير 50 وحدة شحن محمولة من شركات الدفع الاليكتروني، وتوفير 55 جهاز تابلت بشرائح لجميع مهندسي العدادات وذلك لتسهيل متابعة العدادات.


- ماذا عن إجراءات الشركة في التصدي للفقد التجاري أو سرقات التيار الكهربائي؟


قمنا بتكليف مجموعات عمل في جميع القطاعات للمرور ومراجعة استهلاك وتوصيلات كافة الأغراض حيث تم المرور على محطات المحولات والوقوف على حقيقة ودقة الطاقة المشتراة، ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي، والري الأهلي، والإنارة العامة، والمصالح الحكومية، والعدادات العاطلة والمغلقة والمؤجلة، ودور العبادة، والأحمال الفعلية لحالات الضبطية القضائية وسرقات التيار، ليصبح إجمالي عدد المشتركين والمواقع التي تم المرور عليها خلال العام المالي الأخير (745530) مشترك وموقع وإجمالي الكمية التي تم رصدها لصالح الشركة هي (607) مليون ك.و.س. تعادل نسبة 4.2% من الطاقة المشتراة مما ساهم في تحسين نسبة الفقد التراكمي للعام المالي 2020/2021 م ليصل الي 25.228%.


وفي مجال الضبطية القضائية تــم تحـصيل 219610 محضر خلال الفترة، بإجمالي قدرات 111.88 مليون كيلو وات ساعة بـإجمـالـي قيمة 284,5 مليون جنيه، اما شرطة الكهرباء فتم تحصيل 867178 محضر بإجمالي قدرات 278.107 مليون كيلو وات ساعة بـإجمـالـي قيمة 774.7 مليون جنيه، كما تم تكليف القطاع القانوني لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المحاضر المحالة للنيابة ولم تسدد، ويتم حاليا التنسيق مع الجهات المعنية وقطاعات الشركة المختلفة لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحصيل مستحقات الشركة.


ماذا عن آخر التطورات التي شهدتها الشركة؟


قامت الشركة مؤخرا بإنشاء مركز الاصدار الخاص بإصدار فواتير الكهرباء الشهرية موضحا أن فواتير الاستهلاك كانت فى السابق يتم طباعتها بالقاهرة ، موضحا أن مركز اصدار الفواتير بالشركة سيتم استعادة تكلفته بعد عامين من تاريخ إنشائه.


وعملية إصدار الفواتير بالشركة تتم بشكل إلكتروني بالكامل، بدون تدخل للعنصر البشرى، سواء في تسجيل القراءات أو مراجعتها أو إصدارها، لافتا إلى أن الشركة تطبق برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه الشركة المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء منذ مارس 2020 ، كاشفا أن هذا البرنامج من أهم المشروعات التي أطلقتها وزارة الكهرباء، لأنه يمس مشاكل المواطنين بشكل مباشر الخاصة بأخطاء فواتير الاستهلاك.


والشركة بالتعاون مع شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء تمكنت من القضاء على أخطاء فواتير الكهرباء بشكل نهائي وأصبحت الفواتير تعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن.

اقرأ أيضا | وزير الكهرباء يتفقد مركز إصدار الفواتير بأسوان


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة