أحمد هاشم
أحمد هاشم


آخر كلام

‎رسائل الرئيس للقطاع الخاص

أحمد هاشم

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 08:16 م

 

لا توجد دولة فى العالم أيا كانت سياستها الاقتصادية تسمح للقطاع الخاص بالسيطرة على الاقتصاد، لكنها تسمح فقط بأن يكون له حصة فى الاقتصاد تختلف حسب طبيعة كل دولة، كما أن غالبية الدول بما فيها الدول المتقدمة اقتصاديا تكون لها الحصة الحاكمة فى الاقتصاد سواء عبر استثمارات مباشرة، أو بطريقة غير مباشرة من خلال امتلاك أسهم الأغلبية فى شركات القطاع الخاص، خاصة ما يتعلق بالسلع الاستراتيجية، أو من خلال قيام مؤسسات الدولة بالمساهمة فى الاقتصاد، وذلك حتى لا يسيطر القطاع الخاص على عمليات الانتاج، وبالتالى احتكار السلع، وقد رأينا بأعيينا فى مصر كيف أسهمت مشاركة الجيش فى الاقتصاد فى الحد من ارتفاع العديد من السلع الاستراتيجية مثل الحديد والأسمنت والمنتجات الزراعية، وألبان الأطفال، وغيرها.

وإذا نظرنا إلى أكبر اقتصادين فى العالم وهما الأمريكى والصينى، سنجد أن هناك مساهمة كبيرة من مؤسسات الدولة فى اقتصاد البلدين، وفى فرنسا سنجد أن الدولة لها أسهم الأغلبية فى غالبية الشركات الكبرى، حتى تتدخل فى الوقت المناسب وبشكل غير مباشر فى ضبط سياسات وتوجهات هذه الشركات.. ورغم كل ذلك إلا أن مصر شهدت نغمة نشازا خلال السنوات الأخيرة، وهى أن الدولة تزاحم القطاع الخاص فى الاقتصاد، رغم أن الشركات الخاصة فى مصر تحق أعلى معدل ربحية فى العالم، ورغم أن الحكومة لا تتوانى عن الاستجابة لأى مطلب لمجتمع الأعمال، مثل فرض رسوم جمركية على السلع التى تضر بالصناعة المحلية، وتغيير القوانين الاقتصادية مثل الاستثمار والضرائب والمشروعات والافلاس وغيرها.

وأكبر دليل على مساندة الدولة للقطاع الخاص ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته فى افتتاح مشروعات قومية جديدة بالصعيد: «إحنا أسرة واحدة.. القطاع الخاص والحكومة.. كلنا واحد.. وقال «إحدى شركات القطاع الخاص والتى تعمل فى قطاع التشييد حصلت على استثمارات تقدر بـ 75 مليار جنيه فى 7 سنوات، أى أن تلك الشركة تقاضت 11 مليار جنيه سنويا، فيه حد بيشتغل بـ 11 مليار جنيه ويقول مش بيشتغل.. ازاى!..  وأضاف: 4375 شركة اشتغلوا.. 150 شركة اشتغلت حد أدنى مليار جنيه.. وحد أقصى 75 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة