صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكهرباء: لا صحة لإلغاء مشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقة بالسويس | خاص

محمد محمود

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 09:20 م

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع إنشاء محطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة بالسويس بقدرة 2400 ميجاوات لم يتم إلغاءه لأنه يعتبر إحدى الوسائل الحديثة لتخزين الطاقة، وأحد المشروعات التنموية الهامة المدرجة بخطة قطاع الكهرباء العام المالى الجارى 2021/2022.

اقرأ أيضا:- الرئيس يهنئ ملوك ورؤساء العالم والطوائف المسيحية بعيد الميلاد المجيد

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن هناك توجه عالمى قائم على تخزين الطاقة الكهربائية بالبطاريات ومشروع الضخ والتخزين إحدى الوسائل الحديثة لتخزين الطاقة وهناك اهتمام خاص بهذا المشروع  ولا صحة لإلغاء هذا المشروع.

 

وأضاف المصدر، أن مشروع الحمراوين لإنتاج الكهرباء من الفحم هو ما تم استبداله بمشروع الهيدروجين الأخضر، وتم إلغاء فكرة إدخال الفحم فى إنتاج الكهرباء فى إطار خطة مصر للتنوع المناخى وتقليل انبعاثات الكربون لنواكب الاتجاه العالمى فى زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

 

ومن ناحية آخرى، أكد المصدر أنه سيتم الانتهاء من مركز التحكم الإقليمي بالعاصمة الإدارية الجديدة بنهاية عام 2022؛ وذلك في إطار الخطة الموضوعة لتحديث وتطوير شبكات النقل الكهربائي والتحول نحو الشبكات الذكية على مستوى الجمهورية، ولاستيعاب القدرات التي يتم ضخها بالشبكة القومية للكهرباء.

 

وأضاف المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقوم بإنشاء وتحديث 6 مراكز تحكم إقليمية، ومركز تحكم قومي في العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 5.4 مليار جنيه، وتنفيذ 47 مركز تحكم ذكي لشبكات توزيع الكهرباء بتكلفة 7 مليارات يورو.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة