الأسلحة النووية الروسية
 الأسلحة النووية الروسية


روسيا ترفع مستوى قوتها النووية لردع أمريكا 

وائل نبيل

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 - 09:22 م

لا تزال موسكو تحتفظ بمخزون من آلاف الرؤوس الحربية النووية - بما في ذلك أكثر من 1500 رأس حربي يتم نشرها على الصواريخ والقاذفات القادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية.

وفي العام الماضي، سلط تقرير خدمة أبحاث الكونجرس الذي نشره اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS) الضوء على حالة الأسلحة النووية الروسية.

وكشف التقرير أن القوات النووية لموسكو تتألف من أنظمة إستراتيجية بعيدة المدى - بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) والصواريخ الباليستية التي تُطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة - وأنظمة توصيل قصيرةومتوسطة المدى. 

أقرأ أيضا | من الصين إلى روسيا.. أمريكا تواجه 4 تحديدات نووية

ووفقا للتقرير فالتحديث القوة النووية الروسية، تعمل روسيا أيضًا على تحديث قواتها النووية، كما وتعمل بنشاط على استبدال أنظمة الحقبة السوفيتية بصواريخ وغواصات وطائرات جديدة، بينما تقوم بتطوير أنواع أحدث من أنظمة الإيصال، بما في ذلك الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعةالصوت.

وقال التقرير، إنه حتى مع انخفاض عدد الأسلحة النووية الروسية بشكل حاد منذ نهاية الحرب الباردة لا تزال موسكو تحتفظ بمخزون من آلاف الرؤوس الحربية- بما في ذلك أكثر من 1500 رأس حربي يتم نشرها على الصواريخ والقاذفات القادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية. 

وهذا الشهر، أكد رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين على الجهود التي تبذلها روسيا لتحديث قوتها النووية، فيما ذكرت وكالة تاس أن الأسلحة المتقدمة في الثالوث النووي لروسيا - والتي تتألف من طائرات إستراتيجية وصواريخ باليستية عابرة للقارات وغواصات تحمل صواريخ تعمل بالطاقة النووية - ستتصدر ثمانية وثمانين % هذا العام. 

وقال بوتين في خطابه السنوي عن حالة الأمة أمام الجمعية الفيدرالية يوم الأربعاء: "ستشكل حصة الأسلحة والمعدات المتطورةفي القوات ما يقرب من 76٪ بحلول عام 2024"، وأضاف: "هذا رقم جيد للغاية في الثالوث النووي ، سيتجاوز 88٪ بالفعل هذا العام".  

وأشار بوتين إلى أن روسيا تعمل باستمرار على تحسين قواتها المسلحة وتقويتها نوعيا، وقال بوتين: "على وجه الخصوص ، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لتطوير التعليم العسكري.. ويجب أن يتم ذلك على أساس مؤسسات التعليم العسكري، ومراكز التدريب العسكري في مؤسسات التعليم العالي المدنية".  

الجيش الروسي.. أسلحة متطورة على الطريق

وفي خطاب بوتين في فبراير الماضي، أعلن فيه أن الجيش الروسي والبحرية الروسية سيكونان مجهزين بمجموعة متنوعة من أنظمة الأسلحة المتطورة، والتي تشمل الليزر وأنظمة تفوق سرعة الصوت، كما أشار إلى أن الأسلحة الروسية لن يكون لها نظير في العالم. 

وقال بوتين: "سنبذل قصارى جهدنا حتى يصبح جيشنا وقواتنا البحرية أكثر تقدمًا، مما يعني تعزيز قدرات القوات الإستراتيجية، وتوجيه أحدث الأجهزة لجميع أنواع القوات، بما في ذلك الليزر والأنظمة التي تفوق سرعة الصوت والأنظمة عالية الدقة".

وأضاف بوتين: "إلى جانب ذلك ، بالنسبةللنماذج الواعدة التي هي في الواقع أسلحة المستقبل، فقد انتقلنا بالفعل من مرحلة التجارب إلى "مرحلة" وضعها في مهمة قتالية مستمرة، وبلا شك، الأشخاص الشجعان الموالون للوطن، والوطنيون الحقيقيون - الجنود والرقباء، وأؤكد بشكل خاص ، ضباطنا ، أو الضباط في البلاد - كانوا دائمًا ولا يزالون الأساس الأساسي والأكثر صلابة لقواتنا المسلحة".  

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة