طارق الملا  وزير البترول
طارق الملا وزير البترول


وزير البترول: مجمع أسيوط يكفي احتياجات الصعيد من البنزين

حسين دسوقي

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 12:37 ص

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنّ مجمع إنتاج البنزين بمصفاة أسيوط لتكرير البترول يكفي احتياجات الصعيد من البنزين للمرة الأولى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الجمعة، أنّه خلال عامين تغطية احتياجاته من السولار.

وأوضح أن المادة الخام لإنتاج البنزين كانت متوفرة، لكن كان يتم تصديرها للخارج، مشيرًا إلى أنّه بعد افتتاح مجمع أسيوط فيمكن إنتاج كل أنواع البنزين.

وأشار إلى أنّ تكلفة إنشاء المجمع تجاوزت سبعة مليارات جنيه، لافتًا إلى أنّ المكون المحلي في عملية التصنيع أكثر من 60% وهو ما يضيف خبرات للشركات المصرية.

وأشار إلى توفير 2000 فرصة عمل خلال المشروع، الذي أكّد أنه يساهم في تحقيق تنمية شاملة للمنطقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح يوم الأربعاء، مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، ضمن فعالية كبيرة تضمنت افتتاح عدة مشروعات تنموية في محافظات الصعيد.

ومجمع أسيوط لإنتاج البنزين يعتبر أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

اقرأ أيضا  |  «إينى» الإيطالية تضخ مليار دولار للتنقيب عن البترول بخليج السويس

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة