الشيخ سلامة حجازي
الشيخ سلامة حجازي


أشهر كروان في الشرق| سر احتفال المصريين بالشيخ سلامة حجازي

صافي المعايرجي

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 09:39 ص

 

الرائد الأول للمسرح الغنائي في مصر الشيخ "سلامة حجازي" ومن الذين ساهموا ودفعوا حياتهم من أجل الفن والموسيقى في مصر ولد سلامة حجازي بالإسكندرية عام 1852 وتوفي والده وهو بالثالثة من العمر ربّاه جده، وحفظ القرآن وتعلم فنون الإنشاد في الحادية عشر من عمره.

وتعلم فنون النظم ووزن النغم على يد الشيخ خليل محرم، ألف مجموعة الخاصة من الموسيقيين وأخذ يتنقل لأحياء الأفراح والليالي وارتفاع شهرته.

وكانت الصداقة بين عبده الحامولي وسلامة حجازي سبب في نجاحه فسمح الخديوي لفرقة سليمان القرداحي وبطلها الشيخ سلامة بدخول الأوبرا لتقديم مسرحية «مي وهوراس» وهي أول مسرحية باللغة العربية و بألحان عربية على مسرح دار الأوبرا عام 1885.

ومسرحية "مي وهوراس" هي أول عمل مسرحي غنائي بشكل متكامل لسلامة حجازي وكان ذلك حدثا فنيا كبيرا اهتزت له القاهرة، حسب ما تم نشره جريدة أخبار اليوم بتاريخ 28 سبتمبر 1968.

وامتلأت شوارع القاهرة وجدرانها بلافتات كبيرة ترحب بهذا الصوت الجديد الوافد من الإسكندرية ليزدهر به فن الغناء المسرحي في القاهرة، ثم تابع تقدم مع باقي أعماله مثل عايدة و جنفييف وهارون الرشيد والظلوم وليلى  بادئا.

اقرأ أيضا: فاتن وشادية وزبيدة.. أجمل نساء السينما في الجاذبية والجمال

ولقد حرر سلامة حجازي الأغنية المصرية من التخت والتواشيح التقليدية الموروثة من الموسيقى التركية، كما جعل الأغنية في المسرحية لها قيمة أعمق وأروع.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة