المدينة الصناعية بالبغدادى
المدينة الصناعية بالبغدادى


المدينة الصناعية بالبغدادي.. أحد مشاعل التنمية في جنوب الصعيد

محسن جود

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 10:45 ص

عقود طويلة غرق خلالها صعيد مصر في أنهار من الإهمال والفساد لم تجف مياهها إلا مع شروق شمس التنمية والتطوير على محافظات الجنوب.. والتي وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي مدنها وقراها على خريطة التنمية لتبدأ المشروعات التنموية في شق طريقها لجر قاطرة الاستثمار في الصعيد، من خلال خطوات جادة تتخذها الحكومة لدعم حركة الاستثمار بمدينة الأقصر، والعمل على وجود عده مناطق صناعية لتدخل المدينة عالم الصناعة.

الأقصر تلك المدينة التي تزخر بكافة المقومات لتصبح قلعة استثمارية واقتصادية كبيرة، تنافس أكبر المناطق الاستثمارية على مستوى العالم، بل وتتفوق في جذب الاستثمارات والشركات العالمية نظرًا لتوافر المواد الخام والعمالة الماهرة.

في البداية، أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أنه حاليًا هناك اهتمام خاص بجذب الاستثمار إلى المحافظة لتحويلها إلى قلعة صناعية، وأنه يتم تقديم العديد من الحوافز ودعم المستثمرين وإزالة أي مشاكل يمكن أن تصادفهم، مضيفًا أن من أهم تلك التسهيلات هي منح الأراضي للمستثمرين بالمجان وهذا كان بمثابة تشجيع كبير لهم وبالفعل أصبح لدينا العديد من المشروعات الجادة حيث دراسات الجدوي والخبرة السابقة.

وبالنسبة للمنطقة الصناعية بالبغدادي التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس  كاملة المرافق، أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر أن الدولة تضع كافة إمكاناتها لدعم الاستثمار وتشجيع المستثمرين من أجل دفع عجلة التنمية في البلاد، وأن القيادة السياسية تضع دائما المستثمر نصب أعينها لتحفيزة والقضاء على كافة العقبات التي تواجهه في تنفيذ مشروعاته التي يمكن أن توفر فرص عمل كثيرة تقيم صلب المجتمع.

وأضاف أن الأقصر انتهت من ترفيق المنطقة الصناعية بالبغدادي بالبنية التحتية التي تقام على مساحه 311 فدانًا بالبغدادي البياضية، وتم التخطيط لها بالقرارات أرقام 36 لسنة 2014 والقرار رقم 2122 لسنة 2015، وتخدم المشروعات الصناعية المتوسطة وصغيرة الحجم بعدد 385 قطعة منها 17 قطعة عبارة عن معارض ومنطقة خدمية على مساحة 20 فدانًا.

أما عن الأنشطة المتاحة في المنطقة فهي مشروعات غذائية ودوائية وهندسية وكيماوية غير ملوثة وطبية، بالإضافة إلى مشروعات غزل ونسيج وأثاث ومشروعات كهربائية وأخرى إلكترونية ومواد بناء، بالإضافة إلى معارض، وبلغت نسبة الترفيق بالمدينة بالنسبة للمياه 95%، والطرق 90% تمهيد بدون رصف، و95% بالنسبة للصرف الصحي، ويبلغ عدد المصانع التي تم تخصيصها  102 مصنع منها 10 مصانع  تم تشغيلها. 

من ناحية أخرى، حصل 70 مستثمرًا على رخصة مباني وشرعوا بأعمال البناء، و3 لم يحصلوا على رخصة مباني، وعدد 19 تم سحب الأرض من قبل الهيئة لعدم الجدية.

وأشار المستشار مصطفى ألهم، إلى أن المنطقة الصناعية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي تحتوي على المجمع الصناعي والذي نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويعتبر واحة أمل بالنسبة للشباب، حيث أنه مقام على مساحة 49.17 فدان، بما يعادل   206.514 م2، ويتكون من 207 وحدات معدنية المساحة المعدنية للوحدة الواحدة نموذج (أ) تبلغ 384 مترًا مربعًا والنموذج به تبلغ مساحته 432 متر مربع.

وعن القطاعات الصناعية، فهي تتنوع بين هندسي غذائى كيماوى ومواد بناء ومفروشات وملابس جاهزة، وبالمجمع خدمات متعددة منها المسجد وبنك ومطعم وكافيتريا ومبنى إدارى ومبتى معارض ومنفذ بيع وسوبر ماركت،  تم تنفيذه من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إدارة الأشغال العسكرية، بنسبة التنفيذ الكلية 100%.

وقال إنه تم البدء في طرح المجمع مع باقي المجمعات الصناعية  (13 مجمعًا) من خلال هيئة التنمية الصناعية، وتم الإعلان من خلال موقع المحافظة ووضع إعلانات بأماكن مختلفة بالمحافظة تم تسليم 24 وحدة للمستثمرين.. وتم تشغيل عدد 2 وحدة منتجة

وبلغت تكلفة إنشاء المجمع 816  مليونًا ما بين  إنشاءات وترفيق  بتمويل من (هيئة التنمية الصناعية  تنفيذ إدارة الأشغال العسكرية الهيئة الهندسية) حتى أصبحت جاهزة لافتتاح المجمع وطرح وحدات صناعية جاهزة للتشغيل أمام الشباب بما يساهم في إيجاد فرص عمل جديده وتنمية الاقتصاد في محافظة الأقصر.

اقرأ أيضا|رئيس جامعة الأقصر يوجه الشكر للقائمين على بطولة خماسيات كرة القدم للجامعات

 أما عن الموقف التنفيذى للمنطقة الصناعية: فقد بلغت نسبة تنفيذ مشروعات الكهرباء : 90%  (مرحلة ثانية ) ومياه الشرب 95 % والطرق 90% تمهيد طرق بدون رصف و95 % لأعمال الصرف الصحى وأن اكتر من 90% من المنطقه الصناعيه بالبغدادى تم تسليم 96 مستثمر فيها لقطع اراضى  ،  صدر من خلالها 60 رخصة بناء من الهيئه العامه للتنميه الصناعيه أسفرت عن البدء فى تنفيذ الأعمال الانشائيه لـ  47 مصنعا من بينهم 10 مصانع فى مراحل التشطيبات النهائيه وجميع هذه المصانع تعمل فى مجالات صديقه للبيئه فمنها من يعمل فى صناعات الاسفنج وتجفيف التمور والتعبئه والتغليف ، ومنها من يعمل فى تشكيل المعادن والرخام والجرانيت والسلك المعدنى والادوات الكهربائيه وصناعة الأساس و المواد الغذائيه  بالإضافة إلى عدد من الصناعات الاخرى الصديقه للبيئه.

وأضاف المحافظ، بأن الهيئه العامه للتنميه الصناعيه وضعت عدة ضوابط أمام  المستثمرين الذين تم تخصيص اراضى لهم بالمنطقه لضمان جدية المشروعات اولها  ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمنى الموضوع من قبل الهيئه والذي يشمل استلام قطعة الارض المخصصه خلال شهر من تاريخ صدور خطاب التسليم  على ان يتقدم المستثمر للحصول على رخصة المبانى بالهيئه خلال 3 شهور يتم بعدها إستخراج رخصة المبانى خلال 6 اشهر من تاريخ الاستلام و ان تكون المبانى على مساحه لا تقل عن 40 % من مسطح الارض كما تشمل الاجراءات تنفيذ  الأساسات الانشائيه خلال 12 شهر من تاريخ الاستلام و الانتهاء من اقامة المشروع وعمل معاينه فنيه للحصول على رخصة تشغيل او سجل صناعى دائم خلال فتره لا تتجاوز 36 شهر من تاريخ استلام الارض.

أما مصطفى عبدالحليم مدير المنطقة الصناعية بالبغدادي، فقد أوضح أنه بالنسبة لتوصيل المرافق عند حصول المستثمر على رخصة بناء لمصنعه وطلب الشروع فى تنفيذ المشروع يتم اخطار الجهه مصدرة الترخيص قبل بدء التنفيذ بـ 15 يوما مرفقا به صوره من عقد مقاوله وشهادة إشراف.

وأشار "عبد الحليم"، إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية وافقت على ترحيل البرنامج الزمني لمرحلتي استخراج رخصة البناء وتنفيذ الأساسات الإنشائية من 12 شهرا من تاريخ استلام الأرض حتى 18 شهرًا عن موعدهما المقرر، طبقا للبرنامج الزمني وذلك تيسيرا على المستثمرين ومراعاة إختلاف توقيتات البرنامج الزمني، مشيرا إلى أنه على المستثمرين الإلنزام بتنفيذ البرنامج الزمنى الموضوع حتى لايتم إتخاذ الإجراءات بتوقيع غرامات تأخير عليهم.

ومن جانبها، أوضحت المهندسة ميري روحي، أنه تم اتخاذ عدد من الاجراءات لتسهيل التوصيل الكهربائى للمستثمرين بالمنطقه حيث تم انارتها بالكامل لمساعدة المستثمرين على العمل ليلا ونهارا كما تم الحصول على موافقه لتوصيل عداد انشائى مؤقت بقدرة 5 حصان لمدة 3 شهور وتجدد لحين الانتهاء من الاعمال الانشائيه للمصانع كما تم الانتهاء من تركيب شبكة الجهد المتوسط والمنخفض للمرحله الاولى و الثانيه بالكامل و توصيل الكهرباء بصوره دائمه للمستثمرين الحاصلين على رخصة تشغيل دائمه بالمرحله الاولى و الثانيه وجارى تنفيذ شبكة الجهد المتوسط و المنخفض للمرحله الثالثه.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة