اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي


التنمية المحلية: 10 تكتلات اقتصادية في سوهاج وقنا للحفاظ على الحرف

أحمد عبدالرحيم

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 11:30 ص

استعرض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بعض النتائج التي حققها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وفقاً لتقييم البنك الدولي.

وكشف الوزير أن أول المشروعات مشروعات البنية التحتية لتحسين جودة حياة المواطنين وبيئة الأعمال وبلغ حوالي 4119 مشروع في محافظتي قنا وسوهاج وثانياً إصلاحات هيكيلة لتطوير الإدارة المحلية واستفاد من البرنامج حتى الآن حوالى 5.4 مليون مواطن بالمحافظتين حوالي 49 % منهم من السيدات.

ونجح البرنامج في توفير حوالي 269 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى استفادة 8754 مؤسسة بقطاع الأعمال والقطاع الخاص وستبلغ إجمالي الاستثمارات حوالي 15.2 مليار جنيه .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظتين تم تنفيذ حوالي 115 مشروع بإجمالي 2.9 مليار جنيه واستفاد منها 2.8 مليون مواطن وتم استكمال 6 محطات معالجة كانت استثمارات متعثرة بقنا وسوهاج ومن بينها مشروع صرف صحى نقادة بقنا ومشروع صرف صحي متكامل فقط ومشروع صرف صحي متكامل الغريزات بسوهاج ومشروع صرف صحي الهجارسة بسوهاج .

وأضاف اللواء محمود شعراوي، أن قطاع الطرق المحلية والنقل تم خلاله تنفيذ 964 مشروع في المحافظتين بإستثمارات 2.1 مليار جنيه حيث تم رصف 947 كيلو متر و38 مشروع كوبرى ونفق ومن بين تلك المشروعات كوبرى الثقافة بسوهاج بإجمالى تكلفة حوالى 371 مليون جنيه وفى مجال التنمية العمرانية تم تنفيذ 187 مشروع بإجمالي استثمارات 553 مليون جنيه ، وفى مجال التنمية الصناعية.

وقال شعراوي إنه تم رفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتحديث منظومة إدارة المناطق الصناعية بمحافظتى قنا وسوهاج حيث تم رفع كفاءة 4 مناطق صناعية، وجاري تطوير وتحديث آطر إدارة المناطق الصناعية والخدمات المقدمة بها لـ6 مناطق آخرى وتبلغ إجمالي الاستثمارات حوالى 6.1 مليار جنيه .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن البرنامج قام بمجموعة من التدخلات لتطوير التكتلات الاقتصادية والإنتاجية ذات الميزة التنافسية وعددها 10 تكتلات في سوهاج وقنا للحفاظ على تلك الحرف والصناعات اليدوية والتراثية من الإندثار وعودة المنتجين إلى حرفهم مرة آخرى وتشجيع دخول شباب جدد إلى الحرف بما يساهم في توفير فرص عمل وزيادة دخل الأسرة وتطوير سلاسل القيمة وجذب الاستثمارات وتقليل الهجرة الداخلية ومن بين تلك التكتلات في سوهاج التللى والآثاث والبصل والنسيج وفى قنا الفركة والفخار والعسل الأسود والطماطم  .

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا من انتاج الشئون المعنوي بعنوان " واقع جديد" ، خلال افتتاح سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بقنا.

وصرح متحث رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات اليوم تأتي ضمن فعاليات أسبوع الصعيد في اطار جهود تحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد.

 وأشار متحدث الرئاسة، إلى أن الافتتاحات تتضمن عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لاسيما المحاور العرضية على نهر النيل.

وبدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب  من 400 مليار جنيه.

وقامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.

يذكر أن الخدمات متاحة في كل المجالات مثل السكن والمياه والصرف الصحي وغيرها والتي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين وجعلهم ينخرطون في عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير السياحة، حيث تم عمل تنمية عمرانية للمدن لكي تكون مؤهلة لاستقبال السياح، وبالتالي فإن التنمية في الصعيد متكاملة ولا تقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الحياة.

 

اقرأ أيضا:«تنمية الصعيد»: 375 مليار جنيه حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالصعيد منذ 2014


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة