الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


السيسي: المناطق الصناعية جاهزة للمواطنين للعمل والإنتاج والتسويق|فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 12:17 م

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حديث الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة، خلال كلمتها في افتتاح مشروعات جديدة بالصعيد، قائلا: "دفعنا 6 مليارات جنيه لترفيق 20 منطقة صناعية في الصعيد.. وكنا قولنا الترفيق وطرح أراضى للناس هيطول عن المسار المطلوب.. والمسار البديل نعمل المجمعات الصناعية.

وتابع الرئيس السيسي:" أصل الموضوع مش إنشاءات بس.. وأنا عاوز اطمن أن المنشأة اللى اتعملت وطرحنا أفكار للعمل وتجهيزها وفق كل محافظة.. وتجهيز العاملين وفق تدريب فنى متقدم.. وتيسير الحركة.. ليه ادفع 6 مليارات.. لما اعمل بيهم 5 مجمعات أخرى جديدة وابقى مطمن.. مشوار طويل انى أدى أرض لحد".

وردت وزيرة الصناعة على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلة: "المجمعات دى موجودة ومرحلة استكمال.. وليست جديدة.. المرافق دى مش جديدة.. والآن في الطرح للتوسعات.. وهناك لجنة وزارية من وزارة الصناعة ووزارة الإسكان والتنمية المحلية وهيئة الاستثمار.. والغرض عدم تخصيص أراضى صناعية ونكون شايفين بعض.. من خلال اللجنة يتم التخصيص.. الأولوية للتوسعات.. اللى بتكلم عليه هنا ده استكمال لمناطق قبل كده.. دول 4 مناطق صناعية داخلين في البرنامج مع وزارة التنمية المحلية والبنك الدولى.. وتم إقرارهم من السابق والفلوس متاحة.. هيكونوا إضافة بعد كده للصناعات اللى بعد كده".

وعلق الرئيس السيسي قائلا: "حتى اللى بتتكلموا عليه والناس اللى بدأت فيه.. ان مكنش نقيم المسار اللى عملناه ونشوف.. وعلشان كده هطلب منك أكثر من كده.. مش هقول للمواطن اجرى خلص ورقك.. انا عاوز أكون موجود معه.. لانى الحركة تبدأ ياخد وقت.. عقبال لما يشتغل ويطلع انتاج.. ومش بس كده هو فيه إجراءات بيروقراطية بيعملها المواطن..قولنا ادوا للمواطن الحاجة خالصة.. هو عاوز يشتغل في ايه والترخيص في ايه.. بقولوا تعالى الحاجة بتاعتك ايه وتمويل منخفض التكلفة من البنك.. وهنقدر نساعدك إزاى في تسويق المنتجات".

اقرأ أيضا| «تنمية الصعيد»: 375 مليار جنيه حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالصعيد منذ 2014

وتابع الرئيس السيسى: "لو مش عملنا ده  مش هنقدر نحقق النتائج اللى عاوزنها.. هنفترض انه عارف بس انا هبقى عارف اكثر منه.. سواء حجم المشروعات اللى بتعمل".

وصرح متحث رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات اليوم تأتي ضمن فعاليات أسبوع الصعيد في اطار جهود تحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد.

 وأشار متحدث الرئاسة، إلى أن الافتتاحات تتضمن عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لاسيما المحاور العرضية على نهر النيل.

 

بدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

 

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب  من 400 مليار جنيه.

 

وقامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.

 

يذكر أن الخدمات متاحة في كل المجالات مثل السكن والمياه والصرف الصحي وغيرها والتي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين وجعلهم ينخرطون في عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير السياحة، حيث تم عمل تنمية عمرانية للمدن لكي تكون مؤهلة لاستقبال السياح، وبالتالي فإن التنمية في الصعيد متكاملة ولا تقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الحياة.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة