صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل تختلف المدة التي تستغرقها الأعراض في الظهور بين أوميكرون وكورونا ؟

هناء حمدي

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 06:52 م

أوميكرون متحور كورونا الجديد صاحب الانتشار الأكبر والأسرع ففي خلال مدة صغير تمكن هذا المحور من تسجيل أرقام إصابات قياسية أعادت موجة جديدة من انتشار الفيروس ومع خطورته في التمكن من تكرار الإصابة بكورونا من خلال تخطيه المناعة الطبيعية للمتعافين وكذلك قدرته على تخطي المناعة المكتسبة من اللقاحات والحد من فاعليتها على عكس كافة المتحورات السابقة له.

حيث اختلف أوميكرون عن الفيروس الأصلي ومتحوراته في سرعة انتشاره باعتباره المتحور الأسرع في الانتشار والإصابة حتى الآن حسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية وكذلك اختلافه في أعراضه من أعراض فقدان حاستي الشم والتذوق والحمى أصبحت الاعراض أشبه بأعراض نزلات البرد من إجهاد وتعب وسيلان الأنف وحمى وصداع مع التعرق الليلي وشعور بحكة في الحلق.

ونتيجة لهذا الاختلاف الواضح بين أوميكرون ومتحورات كورونا السابقة يأتي السؤال هل تختلف أيضا المدة التي تستغرقها الأعراض في الظهور بين أوميكرون وكورونا ؟ وظهورها في وقت مبكر من الأشكال الأخرى لفيروس كورونا تبعا لكونها صاحبة الانتشار الأسرع.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن المدة التي تستغرقها أعراض فيروس "كوفيد 19" في الظهور تتراوح في المتوسط ما بين 5 إلى 6 أيام من إصابة الشخص بالفيروس حتى تظهر الأعراض ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 14 يوم كما يمكن للأشخاص المصابين نقل العدوى للآخرين من حوالي يومين قبل بدء الأعراض ولمدة تصل إلى 10 أيام بعد ذلك.

وبحسب موقع "express " البريطاني فإن أعراض أوميكرون يمكن أن تظهر في أي وقت بين 3 و14 يوم من الإصابة وهو ما لا يختلف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا الأخرى وقد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص على الإطلاق مثل حالات الإصابة بمتحورات كورونا الأخرى مما يزيد من خطر انتشار الفيروس بشكل أكبر رغم انها يمكن ان تختلف في كونها أكثر اعتدالا خاصة بين أولئك الذين لديهم بالفعل أجسام مضادة إما من عدوى سابقة أو من خلال اللقاح.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة