صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


إجراء عملية جراحية خطيرة بقلب جنين في رحم أمه.. الطبيب يروي التفاصيل

محمد زين

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 11:25 م

كشف الطبيب السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة القلب بكليفلاند كلينك الأمريكية، تفاصيل العملية الجراحية الناجحة لاستئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه.

وقال نجم، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم السبت، إن الجنين كان يعاني من ورم سرطاني بالقلب تم اكتشافه عن طريق الفحص الدوري للأجنة، لافتًا إلى أن هذه العملية الجراحية هي الأولى عالميًا في نسب نجاحها.

وأضاف رئيس قسم جراحة القلب بكليفلاند كلينك الأمريكية، أن الجنين الذي لم يتخط حمله في رحم أمه خمسة أشهر؛ لم يكن ليستطيع أن يكتمل حمله طبيعيًا حتى موعد الولادة بدون وفاة بسبب ذلك الورم.

وتابع الطبيب السعودي هاني نجم، أن الجنين حاليا ينمو طبيعيًا بعد ولادته قيصريًا منذ أربعة أشهر، وقلبه يعمل بشكل سليم، لافتًا إلى أن استئصال الورم السرطاني لجنين بوزن لم يتخط الكيلو جرام كان أمرًا صعبًا، لافتًا إلى أن الجراحة استغرقت 4 ساعات كاملة.

وأشار الطبيب السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة القلب بكليفلاند كلينك الأمريكية، أن رحم الأم يعد أفضل غرفة عناية مركزة داخلية لحماية الجنين بعد استئصال الورم من قلبه، مؤكدًا أن العملية كانت مخاطرة محسوبة كللت بالنجاح بفضل الله.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة