عاطف الطيب
عاطف الطيب


في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة عاطف الطيب «رائد الواقعية» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 10:27 ص

في مثل هذا اليوم ولد أحد رواد الواقعية المصرية الملقب بنصير الغلابة ومخرج سينما البسطاء وبالرغم من عمره السينمائي القصير إلا أن أعماله ظلت خالدة في التاريخ، هو المخرج عاطف الطيب.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم الأحد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "عاطف الطيب .. مخرج البسطاء ورائد الواقعية"، حيث وُلد في سوهاج، في السادس والعشرين من ديسمبر عام 1947م وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1970م، وعمل أثناء الدراسة مساعدا للإخراج مع مدحت بكير في فيلم ثلاثة وجوه للحب عام 1969م وفيلم دعوة للحياة عام 1973م. 

كما عمل مساعدا للمونتاج كمال أبو العلا وتتلمذ على يد نخبة من الأساتذة من رواد الجيل الأول وبدأ في إخراج أول أفلامه الروائية الغيرة القاتلة عام 1982 وتوالت بعدها الأعمال، وارتبط اسمه ارتباطا مباشرا ووثيقا بقضايا المواطن المصري ليبدع في أفلام أهمها ليلة ساخنة والحب فوق هضبة الهرم والبرئ وكتيبة الإعدام والهروب وضد الحكومة. 

قدم خلال مسيرته 21 فيلما سعى فيها إلى تقديم صورة واقعية عن المواطن المصري والمجتمع ورحل عن دنيانا في الثالث والعشرين من ديسمبر قبل أن يستكمل أخر أعماله جبر الخواطر بسببب وفاته في 23 يونيو عام 1995 بعد خضوعه لعملية في القلب تاركا إرثا سينمائيا وعلامات خادلة في تاريخ السينما المصرية.

اقرأ أيضا: في ذكرى رحيله.. عاطف الطيب رائد الواقعية المصرية |فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة