فريد الأطرش يتبرع بدمه
فريد الأطرش يتبرع بدمه


من أجل مصر.. فريد الأطرش يتبرع بدمه

صافي المعايرجي

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 01:21 م

"فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش" الشهير بفريد الأطرش السوري الأصل ولد بسوريا في 19 أكتوبر 1917 وقد عانى حرمان رؤية والده ومن اضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته إلى القاهرة مع والدته هربا.

عاش فريد في القاهرة مع والدته وشقيقه فؤاد وأسمهان، التحق فريد بإحدى المدارس الفرنسية، ونفذ المال الذي كان بحوزة والدته وانقطعت أخبار الوالد، وهذا ما دفع فريد للغناء في روض.

وحرصت والدته على بقاء فريد في المدرسة وتم قبوله ودخل معهد الموسيقى إلى جانب المعهد بدأ ببيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة، وعمل مع بديعة مصابني، حتى سجل أغنيته الأولى (يا ريتني طير لأطير حواليك) للإذاعة، وأصبح يغني في الإذاعة واشتهر وذاع صيته وأصبح من كبار الفنانين في مصر.

وفي عام 1955 أقيمت حفلة بأوبرج الأهرام لبيع تبرعات العينية التي جمعت في أسبوع التسليح وقد أجرى مزاد على صورة جمال عبدالناصر وتبارى المواطنون الذين حضروا الحفلة على المزايدة واشتد حماسهم، حسب ما تم نشره جريدة الأهرام بتاريخ 23 نوفمبر 1955.

وكان فريد الأطرش أكثر الحاضرين حماسة للحصول على هذه الصورة وبالفعل رسى عليه المزاد في النهاية بمبلغ ألف جنيه، وقد صرح فريد أنه على استعداد ليتبرع بحياته من أجل الهدف الوطني النبيل الذي أقيمت الحفلة وأنه كمواطن مصري على استعداد في كل لحظة أن يتبرع بدمه قبل ثروته من أجل مصر وطنه.

وتوفي فريد الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974 بيروت إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 64 عامًا.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |كيم كاردشيان تحتفل بالكريسماس مع عائلتها.. بنفس الملابس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة