صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لصحة أفضل.. أبرز 4 أطعمة يجب تجنب تناولها

هناء حمدي

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 03:19 م

هل الطريق للوصول إلى جسم صحي سليم يتطلب بذل مجهود كبير؟.. كل ما تحتاجه هو بعض الخطوات البسيطة ولكنها صاحبة تأثيرات كبيرة فجميعنا نسعى لتحقيق هدف الوصول إلى جسم صحي قادر على مواجهة التحديات اليومية من القيام بروتين العمل اليومي وممارسة أنشطة الحياة السريعة المختلفة بنشاط كبير وكذلك رفع مناعة الجسم في مواجهة الأمراض والأوبئة.

ولتحقيق صحة أفضل في ظل كل هذه التحديات تحتاج إلى التخلي عن بعض الأطعمة التي تسبب أضرار كبيرة على صحة الفرد بخطوة بسيطة كهذه تكفي لتحقيق نتائج مهمة ومن أهم هذه الأطعمة التي يجب تجنب تناولها حسب موقع "DW":

-       الكاتشب

يعد الكاتشب عنصر هام في حياة جزء كبير من الأطفال فقد يكون الطعام المفضل لهم مع تناول البطاطس المقلية أو غيرها من الأطعمة التي تسبب تراكم كبير من السعرات الحرارية والتي تؤدي في النهاية إلى السمنة ولكن الكاتشب في حد ذاته حتى دون الأطعمة التي ترافقه يعد عنصر مضر للصحة وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السكر قد تصل إلى 50% من مكوناته أي ما يعادل توافر قطعتين من السكر في كل ملعقة كبيرة من الكاتشب.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه لا يجب تناول أكثر 50 جرام من السكر في اليوم ولكن مع تناول الكاتشب فإنك بالتالي سوف تتعدى الكمية المعقولة والمسموح بها لتناول السكر والذي يضمن لك عدم تأثر جسمك بشكل سلبي كما أن الكاتشب يحتوي على كثير من المواد الحافظة والمصنعة.

-       الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض العنصر الغذائي الرئيسي للكثير من المطابخ في العالم فهو مشبع ولكنه غير مغذي ولا يحتوي على ما يكفي من ألياف أو عناصر غذائية مفيدة ويعود السبب في ذلك إلى طريقة تحضيره والتي تقوم على إزالة قشرة الأرز والتي يكمن فيها سر فوائده وعناصره المغذية.

فقشرة الأرز التي يتم إزالتها في الأرز الأبيض تحتوي على النشا المقاومة والمغذية للبكتيريا المفيدة في الأمعاء والمسؤولة عن إنتاج الأحماض الدهنية التي تحسن من صحة القولون كما أنها تعد عنصر غني بالإنزيمات التي تقاوم الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية كما أنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية ولهذا يفضل استبدال الأرز الأبيض بالبني الغني بالألياف المفيدة.

-       الليمون الجاهز

في الفترة الأخيرة انتشر بشكل كبير علب الليمون الجاهز والذي تم عصره مسبقا ولسهولة استخدامه والتي توفر وقت عملية عصر الليمون الطبيعي أصبح الاعتماد عليه بشكل أكبر وهو ما يجب أن نتجنبه نظرا لاحتواء هذا العصير على الكثير من البكتريا التي تحتوي عليها علب التخزين سواء كانت من البلاستيك أو غيرها بالإضافة إلى بعض المواد الحافظة التي تساعد على إطالة الفترة الصالحة لاستخدامه ولهذا يفضل الاعتماد على الليمون الطبيعي وعصره في المنزل.

-       العصائر الجاهزة

أولى خطوات الحفاظ على جسم صحي ووزن مثالي يجب التوقف عن تناول العصائر الجاهزة وخاصة مرضى السكري وذلك لأن كل كوب عصير جاهز يحتوي على 7 قطع من السكر مع الكثير من الصبغات الغذائية التي لا تقل خطورة عن نسبة السكر المبالغ فيها كما أن بعض هذه الصبغات تحتوي على مواد مسرطنة لذلك يفضل الاعتماد على العصائر الطبيعية المعدة منزليا مع عدم إضافة سكر والاكتفاء بسكر الفاكهة وكذلك من الأفضل هو الاعتماد بشكل رئيسي على شرب الماء المضاف له النعناع أو الليمون.

اقرأ أيضا |طبيب سعودي يحذير من الشاي الملغم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة