الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية


خالد الجندي يُفتي بجواز الكذب لمراعاة المشاعر| فيديو

محمد البنهاوي- أحمد فتحي

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 08:22 م

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على سؤال حول إجازة الكذب لرتق المشاعر والأحاسيس؟، خلال حلقته ببرنامج «لعلهم يفقهون» المذاع عبر فضائية «dmc».

وقال الجندي: « إوعى تفتكر إن امراة أبو لهب كانت شغالة تجمع حطب لكنها بتحب تولعها بين الناس زي ما بنقول إزاي يشتمك وإزاي تسكت عليه وعلي غيره».. مضيفاً:«عشان كده بقول: هل يجوز الكذب لرتق المشاعر؟ : نعم».

وشدد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، على أننا حين نرى شخصاً قد أُحرق وجهه فنقول :« إيه القمر ده ، نور على نور، عارف أجمل حاجة فيك إيه النور اللي بيخرج من وشك»، فما تفعله من رتق المشاعر والأحاسيس هذا عظيم عند الله ، فالكلمة الطيبة صدقة، تبعدك عن النار وتطفئ غضب الرب وتكتب عند الله من الصادقين». 

وقال خالد الجندي :إن إشعال الفتن بين الناس كان وظيفة تقوم بها إمرأة أبو لهب في الجاهلية، لذا يقول القرآن عنها:« وإمرأته حمالة الحطب».

ولفت الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إلى إن الدين يهتم بمراعاة المشاعر والأحاسيس في كل أبواب الخير، وبغيابها يغيب الأجر والثواب.

وأضاف ، أن مراعاة المشاعر والأحاسيس لها باب كبير جدا في القرآن الكريم، خاصة في التعامل مع الفقراء، قائلا: "الدين بيراعي مشاعر الفقير دايما، لدرجة إنك لو أطعمت يتيم وأنت بتعامله بجفاء هتدخل النار يوم القيامة وتحشر مع الذين يكذبون بالدين".

وتابع: «حد هيقول ده بيطعم اليتامى إزاي يدخل النار، آه بيطعمهم ولكن بطريقة جافة مش كويسة، وبيشخط فيهم، إطعام اليتامى ليس مقصود القرآن ولكن الدين طالبنا بإكرامهم، والإكرام يعني مجاوزة الحد».

وشدد الجندي على تأكيد القرآن الكريم على أن الجزاء من نفس العمل في الدنيا والآخرة، قائلا: «ربنا سبحانه وتعالى هيعاملك بنفس معاملتك للخلق، يعني هتكسفني ربنا هيكسفك، هتكرمني ربنا هيكرمك، هتبتسم في وجهي ربنا سبحانه وتعالى هيفرحك.. لأن الجزاء من جنس العمل».

إقرأ أيضاً .. خالد الجندي: عدم مراعاة المشاعر والأحاسيس يؤدي لدخول النار

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة