صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنشاء مركز التحكم الإقليمي بسمالوط يساهم في تطوير الطاقة الكهربائية بالصعيد

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 10:51 ص

أكد ممثل مكتب الجايكا فى مصر أومورا يوشيفومي أن مشروع إنشاء مركز التحكم الإقليمى بسمالوط وتطوير مركز التحكم الإقليمى بنجع حمادى بقنا يلعب دورا بارزا فى تطوير قطاع الطاقة الكهربائية فى صعيد مصر ويأتى بالتوازى مع الاتجاه الحالى للحكومة المصرية الذى يهدف للوصول إلى المجتمعات الأكثر احتياجا بالريف المصرى من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية والخدمية التى من شأنها ضمان حياة كريمة لتلك الفئات وتحسين مستوى معيشتهم.

وقال يوشيفومى - فى بيان لهيئة التعاون اليابانى "الجايكا" اليوم الاثنين - إن افتتاح المشروعات يضيف لقصص النجاح التي حققتها "جايكا" مع الحكومة المصرية، وأضاف أن سجل تعاون اليابان في هذا القطاع الحيوي حقق إنجازًا كبيرًا وإصلاحًا واستقرارًا في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي .

كان الرئيس السيسي شهد افتتاح مشروع "إنشاء مركز التحكم الإقليمى بسمالوط وتطوير مركز التحكم الإقليمى بنجع حمادى بقنا"، بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي - جايكا - بإجمالى تمويل 10.7 مليار ين ياباني وهو ما يعادل 96 مليون دولار أمريكى.

يلعب المشروع دورًا مهمًا في استقرار نقل وتوزيع الكهرباء بشكل فعال في جنوب مصر من خلال تحديث مركز التحكم الإقليمي الحالي في نجع حمادى بصعيد مصر والذى تم إنشاؤه أيضا من خلال المساعدات اليابانية الرسمية للتنمية فى عام 1988، وإنشاء مركز تحكم إقليمي جديد بسمالوط (المنيا) في مصر الوسطى بالإضافة إلى الربط مع حوالى 200 محطة محولات. 

ومن المتوقع أيضًا أن يقلل المشروع فترات انقطاع الكهرباء، وكذلك الحوادث والأعطال في الشبكة الإقليمية بالإضافة إلى مراقبة تبادل الكهرباء بين محطات التوليد في صعيد مصر ومناطق الكهرباء المجاورة وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية وتحسين البيئة في المنطقة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة