صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنجازات 7 سنوات| القاهرة تودع المناطق غير الآمنة

محمود كساب

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 03:30 م

«بناء الإنسان أولا» بهذا المفهوم سعت الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القضاء على العشوائيات وتطويرها ليعيش المواطن المصري «حياة كريمة».

وكانت محافظة القاهرة صاحبة نصيب الأسد للقضاء على العشوائيات، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف نجحت الحكومة في توفير سكن بديل لسكان العشوائيات.

منطقة الزرايب بـ15 مايو


قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع  وزارة التنمية المحلية محافظة القاهرة، ببناء 42 عمارة، جديدة لحماية سكان منطقة الزرايب في 15 مايو من السيول.


من جانبها أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم بناء  42 عمارة بعدد 1080 وحدة سكنية.


يتم إنشاء كوبري يربط المساكن الجديدة الخاصة بسكان منطقة الزرايب بسوق التونسي، وذلك بطول 2 كيلو متر.

كانت منطقة الزرايب قد تعرضت لغرض العام الماضي أثناء تعرض مصر لمنخفض التنين، حيث أكد، مصدر بوزارة التنمية المحلية، إن هناك مخطط جديد لتطوير منطقة الزرايب بمدينة، 15 مايو تم إعداده من خلال وزارة الإسكان وسيقوم بتنفيذه صندوق تطوير العشوائيات.

بطن البقرة

نجحت محافظة القاهرة في إزالة منطقة بطن البقرة العشوائية في حي مصر القديمة والتي كانت تعد من أخطر المناطق العشوائية، وتم تسكين جميع السكان بحي الأسمرات وذلك بإجمالي 2089 أسرة.


عزبة أبو قرن 

تعمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة في الفترة الحالية على إزالة منطقة عزبة أبو قرن العشوائية والتي تعد من أخطر المناطق العشوائية بمصر القديمة.


وانتهت محافظة القاهرة في إزالة منطقة عزبة أبو قرن العشوائية بسنبة تتجاوزت 90% حيث تم تسكين الأهاالي في مدينة «معا» وذلك بشقق كاملة الآثاث.

 وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن إزالة منطقة عزبة أبو قرن العشوائية بمصر القديمة يأتي ضمن مشروع تطوير تلال الفسطاط، مضيفا أن إزالة منطقة عزبة ابو قرن العشوائية تأتي ضمن خطة الدولة لقضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

تطوير منطقة الطيبي

تعمل محافظة القاهرة حاليا بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات على تطوير منطقة الطيبي بحي السيدة زينب «روضة السيدة ٢» المجاورة لمشروع تل العقارب «روضة السيدة ١» بتكلفة قدرها ٥٠٠ مليون جنيه.

ويتضمن المشروع إنشاء 15 عمارة سكنية أرضي و5 أدوار متكررة بإجمالي 700 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء 50 وحدة تجارية على مساحة 10,5 فدان، بالإضافة إلى منطقة خدمات تشمل نقطة شرطة وحضانة وأماكن عامة «ملاعب وحدائق»، مؤكدًا أنه سيتم بالتوازي مع إنشاء هذا المشروع عمل تطوير لمنطقة أبو الريش بالكامل.


منطقة تل العقارب

نجحت الحكومة المصرية، في القضاء على منطقة تل العقارب وتحويلها لمنطقة روضة السيدة حيث تضمن المشروع تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

تل العقارب سابقاً


مدينة الأمل 

تقوم الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة حاليا على تطوير منطقة الأمل «الهجانة سابقا» وذلك من خلال إقامة محور الوفاء والأمل «محور شينزو آبي» في إطار سياسة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والعناية بقاطنيها وربطها بالمحاور الرئيسية.


تطوير المدابغ


نحجت الحكومة المصرية في إزالة المناطق العشوائية خلف منطقة سور مجرى العيون ومن المقرر إقامة منطقة ترفهية شاملة تشمل إنشاء مركز ثقافى ترفيهي، وفنادق، و إقامة مركز تجاري و منشآت سكنية وإدارية مميزة.


مثلث ماسبيرو

تقوم محافظة القاهرة حاليا بتطوير مثلث ماسبيرو بوسط القاهرة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى "الإنشاءات الخرسانية" لـ 4 أبراج تطل على شارع 26 يوليو.


من المقرر، أن يتم إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم على الأبراج السكنية ويتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقى وسكنى وتجارى وإدارى وترفيهى وسياحى، أطوال الأبراج يصل لـ30 دورا، كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية فى المنطقة التى تقع على النيل وخلف مبنى ماسبيرو، أما الناحية الغربية من المشروع تم تخصيصها للإدارية والتجارية، ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية، وذلك بتكلفة استثمارية تصل لـ10 مليارات جنيه.

ونجحت محافظة القاهرة خلال 7 سنوات الأخيرة في تنفيذ نحو 32 مشروعا لتطوير العشوائيات  على مستوى جميع الأحياء.

ووفقا للأرقام والبيانات التي حصلت عليها «بوابة أخبار اليوم»، فإن تكلفة مشروعات تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة التي تم تنفيذها بالفعل بلغت 12 مليار و 676 مليون جنيه.

وأكد مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه جار الفترة الحالية على إنشاء سكن ومدن جديدة لنقل سكان العشوائيات حيث من المقرر تنفيذ 6 مشروعات جديدة بتكلفة 4  مليار 295 مليون جنيه، مضيفا أن إجمالي المشروعات التي تم تنفيذها والتي جاري تنفذيها بلغت 16 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة