القاهرة التاريخية
القاهرة التاريخية


انجاز 7 سنوات| القاهرة التاريخية متحف مفتوح بقلب العاصمة

محمود كساب

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 04:11 م

انجازا جديدا تشهدها محافظة القاهرة خلال الفترة الحالية، حيث يتم تحويل منطقة القاهرة الخديوية إلى متحف مفتوحا وسط العاصمة لتنافس بذلك عواصم العالم السياحية.

و يتضمن ترميم وتطوير واجهة 500 مبنى وإزالة بروز المحال التجارية وتوحيد واجهاتها ورفع الأكشاك العشوائية ورفع كفاءة المناطق الخضراء بالمنطقة، وتطوير الميادين الخديوية على غرار ميدان التحرير ونقل الباعة الجائلين إلى أسواق جديدة حضارية وإنشاء مسارات مخصصة للعجل ونقاط لتأجير الدراجات وغلق بعض الشوارع لتحويلها إلى شوارع مشاة فقط.

اقرأ أيضا| إنجازات 7 سنوات| القاهرة تودع المناطق غير الآمنة

وبدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، في طلاء العقارات المطلة على ميدان مصطفى كامل، وذلك ضمن أعمال تطوير القاهرة الخديوية.

ومن المقرر أنه يتم الاستعانة  بفريق استشاري متخصص في تاريخ منطقة القاهرة التاريخية، يتولى مهمة ترميم المباني والاستغلال الأمثل للفراغات، حيث يتم التعامل في هذه المنطقة من خلال ترميم واجهات العقارات ذات الحالة الإنشائية الجيدة، ويتم تطوير واجهاتها بما يتناسب مع الطابع العمراني المميز للمنطقة. 

ويهدف مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إلى إحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط القاهرة عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية عبر الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة وإزالة التشوهات التي لحقت بها، وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلاً عن إظهار المباني المميزة بمنطقة وسط القاهرة ليلا عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعماري الفريد.

 
وفى نفس السياق كشف مصدر في محافظة القاهرة عن تفاصيل مشروع مسارات الدراجات «بسكلته» وذلك في منطقة القاهرة الخديوية للحفاظ على البيئة ولحل مشكلة المرور. 

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المسار سيتم الانتهاء منه وانطلاقه خلال ثلاث أشهر مضيفا أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، على تحديد محطات المسار. 

وأضاف المصدر أن المسار سيتم تطبيقه خلال مرحلتين المرحلة الأول تربط منطقة وسط البلد بمنطقة الزمالك بواقع 40 محطة وتشغيل 250 دراجة مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية سيتم ربطها من منطقة وسط البلد لجامعة عين شمس ومن منطقة الزمالك لجامعة القاهرة بالجيزة.

وأشار المصدر إلى أن فكرة المشروع تأتي ضمن تطوير منطقة القاهرة الخديوية موضحًا أن المشروع يعمل على حل الأزمة المرورية في منطقة وسط البلد مؤكدًا أن محطات مسار الدراجات ستكون بجانب محطات المترو وذلك لتسهيل على المواطنين تأجير الدراجات لقضاء مشاورهم.

وعن تسعيرة تأجير الدراجات أردف المصدر أن في الفترة الحالية يتم دراسة تأجير الدراجة وذلك من خلال اشتراك شهري سواء سيكون الدفع الالكتروني أو نقديًا أو من خلال الرحلة الوحدة أو من خلال تأجير الدراجة ودفع الأجرة باليوم مؤكدة أنه تم استطلاع رأي المواطنين في ذلك المشروع.

وعن إمكانية مراقبة الدراجة لمنع سرقتها أشار إلى أن كل دراجة يوجد بها جهاز تتبع لمعرفة مسار الدراجة لمتابعتها الإلكترونيًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة