ارشيفية
ارشيفية


دراسة: تناول الشاي الأخضر مع الإفطار يقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

سارة شعبان

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 07:44 م

يُعد الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة الشائعة، نظرا لفوائده الكثيرة وغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهاب وتلف الخلايا وزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا| المبادرات الرئاسية.. خدمات طبية «غير مسبوقة» لأكثر من 90 مليون مواطن

ويساعد وجود الكافيين والأحماض الأمينية في الشاي الأخضر على تحسين الأداء البدني للفرد عن طريق استقلاب الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وإتاحتها بحيث يمكن استخدامها كشكل من أشكال الطاقة، كما يساعد على تحسين أداء الدماغ، فهو يعمل كمنشط ومعزز للدماغ، كما تعمل مادة الثيانين المتواجدة في الشاي الأخضر كمضاد للقلق، وتزيد من إنتاج الدوبامين وموجات "ألفا" في الدماغ، وذلك حسب ما نشره موقع "أونلي ماي هيلث".

 

وأثبتت الدراسات، أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة في حماية نيوترونات الدماغ، كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تطور العديد من المضاعفات من الجهاز القلبي الوعائي، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية بينما يضخها القلب في جميع أنحاء الجسم. عندما يرتفع الضغط بشكل كبير، يكون هناك خطر حدوث تمزق في جدار الشريان أو تكوين جلطة دموية، ويعاني نحو 5 ملايين شخص في المملكة المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، لكنهم غير مدركين له تمامًا.

 

ووفقًا لما ذكره "Lancet's Global"، يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، فإن ارتفاع ضغط الدم مسؤول عن 20% من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم، ويحتاج الأشخاص الذين يتطلعون إلى خفض مستويات ضغط الدم إلى إجراء تغييرات في نمط حياتهم.
 

ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المضاعفات، إذا ترك دون علاج، ولكن هناك مشروب واحد يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم إذا تم تناوله بانتظام، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس".

 

وتوصلت العديد من الدراسات أن هناك عددًا من المشروبات التي يمكن أن تساعد في محاربة ارتفاع ضغط الدم، وفي الواقع، يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65%.

 

وكشفت نتائج إحدى الدراسات، المنشورة في مجلة Archives of Internal medicine، أن تحليل بيانات 1507 من الرجال والنساء الصينيين الذين يعيشون في تايوان. طُلب من جميع المشاركين في الدراسة الإبلاغ عن عاداتهم في شرب الشاي، مما سمح للعلماء بحساب كمية الشاي التي يشربونها يوميًا في المتوسط. لاحظ العلماء أن شرب نصف كوب من الشاي يوميًا له تأثير إيجابي ملحوظ على قراءات ضغط الدم.

 

وأشار العلماء إلى أن "أولئك الذين ليس لديهم عادة شرب الشاي الأخضر أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين يفعلون ذلك، "لأننا وجدنا انخفاضًا تدريجيًا في مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كل يوم". يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الخصائص المفيدة، ولكن يرجع معظمها إلى حقيقة أن أوراقه تحتوي على مواد فريدة تسمى بمضادات الأكسدة. 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة