رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس


فرنسا: لا تأجيل للعام الدراسي وحظر الحفلات الموسيقية

محمد زيان

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 10:08 م

أعلنت الحكومة الفرنسية عن سلسلة من الإجراءات في مواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد - كوفيد ١٩- ووقف انتشار متحور " أوميكرون " ، حيث أقرت عدداً من المقاييس ، منها التطعيم ، العمل عن بعد ، وعودة الإعلانات الحكومية للتوعية بخطر الوباء على التراب الفرنسي .

وأعلن " جان كاستكس " - رئيس الوزراء - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم عقبل انتهاء مجلس الدفاع الصحي الذي ترأسه رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون - رغبة الحكومة في التكيف مع هذه المرحلة عبر سلسة إجراءات بطريقة متناسبة تقود إلى استبعاد أي إجراء لحظر التجول .


وكشف " كاستكس " عن تقليل المدة اللازمة لتلقي الجرعة المنشطة من أربعة أشهر إلى ثلاثة ، بدأً من غدٍ الثلاثاء .
قال " كاستكس ": " من صباح الغد يكفي ثلاثة أشهر بعد الحقن الثاني أو الحقن الأول إذا كنت قد تناولت لقاح Covid ، للاستفادة من جرعة التعزيز الخاصة بك .

نفى رئيس الوزراء تأجيل العام الدراسي رغم تفشي الوباء ونداء الكثير من العاملين الصحي بذلك ، مؤكداً أن بدء العام الدراسي محددًا في ٣ يناير ٢٠٢٢ ، مؤكداً أنه لن تكون هناك مسافة في المدارس الإعدادية والثانوية.

أعلن رئيس الحكومة أن استخدام العمل عن بعد في الشركات ، حيثما أمكن ، سيكون "إلزاميا" في بداية العام الدراسي "بمعدل ثلاثة أيام كحد أدنى في الأسبوع" و "إن أمكن" أربعة أيام.

واضاف رئيس الوزراء ان وزيرة العمل " اليزابيث بورن " ستجري غداً الثلاثاء مشاورات مع الشركاء الاجتماعيين حول هذا الموضوع ، مشيرا الى ان الاجراء سيدخل حيز التنفيذ "لمدة ثلاثة اسابيع".

وعن الشهادات الصحية المزيفة ، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستقر عقوبات جديدة في مواجهة ممارسة إصدار تصاريح صحية كاذبة .
قال " كاستكس ":" إنه أكثر بكثير من مجرد تحايل على القانون الجمهوري ، إنه عمل متعمد يعرض الآخرين للخطر " .

وعن التجمعات الكبيرة ،كشف رئيس الوزراء الفرنسي أن الحكومة تتجه إلى إعادة المقاييس في مواجهة الموجة الخامسة من وباء كوفيد ١٩ ، وبالنسبة للتجمعات الكبيرة في الهواء الطلق سيتم تعيين هذا في حدود ٥ ألاف شخص ، بينما سيتم تحديدها ب٢٠٠٠ بالنسبة للتجمعات الداخلية الكبيرة ، ، وستدخل أجهزة القياس حيز التنفيذ اعتبارًا من ٣ يناير لمدة ثلاثة أسابيع ، بالإضافة إلى ذلك ، سيتم حظر الحفلات الموسيقية الدائمة خلال نفس الفترة.
قال رئيس الوزراء :" إذا ظلت النوادي الليلية مغلقة ، فسيتمكن الفرنسيون من التنقل بحرية ليلة رأس السنة ".
وأضاف رئيس الوزراء أنه اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل ، سوف يُمنع التكدس في وسائل النقل العام - بما في ذلك المسافات الطويلة - وكذلك في السينما والمسرح ، و المنشآت الرياضية لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

وأوضح رئيس الوزراء أن خصائص أوميكرون "، أحد المتحور الجديد للفيروس في طريقه إلى أن يصبح الأغلبية" في الاصابات ، وهو ما سيقود إلى تعديل مدة العزل التي ستصل إلى ١٧ يوماً للشخص المختلط لحامل الوباء .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة