صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أسباب تكون «وبر السرة» وكيفية التخلص منه

هدى النجار

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 02:00 م

هل سألت نفسك يومًا عن السبب في تكون ما يسمة بـ«وبر السرة»؟ وإذا كانت تسبب لك بعض الإزعاج، هل بحثت عن طريقة للتخلص منها نهائيًا؟.

«وبر السرة» يتكون في الأغلب بنسبة كبير عن الرجال خاصة في منتصف العمر، وخاصة أولئك الرجال الذين يمتازون بالشعر الكثيف، والذين يقومون بممارسة الرياضة بشكل مستمر وخاصة رياضة رفع الأثقال.

وتوصل العالم كارل كروزلنسكي، في أحد أبحاثه ومن خلال التعاون مع النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل دعم بياناته إلى الوصول إلى المعرفة الشاملة لموضوع وبر السرة، وذلك بعدما قام أحد المتصلين بسؤاله بشكل مباشر من خلال برنامجه الذي يبث على الراديو، وقام بسؤاله عن وبر السرّة، لتبدأ بعدها أبحاث كوزلنسكي للتوصل عن السبب الرئيسي لتكون الخيوط على السرة.

اقرأ أيضا| 7 نصائح مذهلة لعلاج تهيج الإكزيما الشتوية

وتمكن الباحث من التعرف على السبب الرئيسي في تكون ما يطلق عليه بـ«وبر السرة»، حيث أشار إلى أن أغلب من يتكون لهم وبر السرة هم أولئك الرجال كثيفي الشعر في هذه المنطقة، وسببها أن الشعر يقوم في هذه المنطقة بالعمل مثل آلة الشفط حيث تقوم بشفط الوبر الناتج عن الملابس وحياكتها كخيوط تظهر كوبر داخل منطقة السرّة، وقد تتكون أيضاً عن الرجال الغير كثيفي الشعر ولك ليس بصورة دائمة.

ونال الدكتور كروزلنسكي نتيجة بحثه في عام 2002 على جائزة نوبل.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» بعض الإرشادات والنصائح للمحافظة على صحة «السرة»، وهي كالآتي:

- الاستحمام البسيط.
 
- تنظيف السرة من الداخل لإزالة بعض الجراثيم والشعر.
 
- استخدام قطنة تحتوي على صابون أو ماء أو كحول لتنظيف السرة من الداخل مرة كل أسبوع.
 
- وإذا كانت لديك زوائد خارجية للسرة سواء ولدت بها أو حدثت بسبب تمدد البطن من الحمل فيفضل استخدام قطعة من القماش بالصابون.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة