مجلس النواب
مجلس النواب


نائبة تواجه وزير التعليم بأزمات البنية التحتية وتكدس الفصول بالطلاب

خالد العوامي- حسام صدقة

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 02:39 م

تحدثت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم، وأشارت إلى العجز في المدارس فيما يتعلق بأعداد المعلمين اللازمة، ومسابقة الـ36 ألف معلم فضلا عن 120 ألف معلم آخر لم يتم تعيينهم حتى الآن.

وتطرقت النائبة سناء السعيد إلى البنية التحتية للعملية التعليمية وتكدس الفصول بالطلاب، ليصل إلى 120 طالبًا بالفصل الواحد، وخطة الوزارة الفاشلة لتطوير التعليم بالرغم من النسبة التي حددها الدستور للإنفاق على التعليم والتي تصل إلى 4٪؜ من الناتج القومي و تزداد سنويا لتصل للمعدلات العالمية، والوجبات المدرسية وفسادها، وتسمم الأطفال وطلاب المدارس، واتهام أولياء الامور بتهم لا تليق.

اقرأ ايضا :- برلماني في طلب إحاطة: وزير التعليم لم يتمكن من تطوير المنظومة

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن مشكلة تعيين الـ36 ألف معلم، قضية قومية تحظى باهتمام الحكومة، ولكن هناك سوء فهم تجاه تلك القضية، خاصة أنه لا يوجد تعيينات فى الجهاز الإدارى للدولة.

وأضاف الوزير خلال كلمته فى الجلسة العامة، إن النواب إذا أرادوا تثبيت الـ36 ألف مُعلم، فعليهم تغيير القانون الحالي خاصة أن القانون الحالي لا ينص على التعيين أو التثبيث، مطالبًا النواب بإدخال تعديلات على القانون تسمح بتعيين المدرسين والأطباء قائلا: «التعيين ليس فى يدي وأرغب مثلكم في تعيين المدرسين ولكن ليس لدينا موازنة للتعيين والقانون لا يسمح لنا بذلك».

ووجه الوزير حديثه للنواب: «أنا معكم 100% فى تعيين المدرسين خاصة أن العجز ليس 120 ألف معلم فقط، ولكن لدينا عجز يصل إلى 323 ألف معلم»، مشيرًا إلى أن تعديل القانون هو الحل  للتثبيت خاصة اننا فى حاجة لمعلمين طوال الوقت.

وطالب الوزير النواب بعدم الشعور بالضغط عليهم من الـ36 ألف معلم، قائلا: «ليس لديهم مركز قانوني ونحتاج الأكفأ منهم فقط.. لن أختار الـ36 ألف معلم بالعافية فهم لم يمسكوا على الوزارة ذلة وسنختار الأكفاء منهم فقط».

كما طالب الوزير النواب، بتوجيه نصيحة لـ36 ألف معلم الذين يضغطون عليهم بأن يمارسوا حياتهم، خاصة أنه لا يوجد تثبيت ولا يوجد موازنة وإذا توافرت المخصصات المالية سيكون التعيين بالتعاقد لمدة شهرين أو ثلاثة، أما إذا تم تعديل القانون سيتم التثبيت».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة