صور موضوعية
صور موضوعية


منها الاسمرات وتل العقارب.. نرصد انجازات صندوق التنمية الحضرية خلال 2021

ريم حمادة

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 05:27 م

على مدار عام 2021 ، قام صندوق التنمية الحضرية بالعمل على العديد من المناطق العشوائية سواء الخطرة أو غير الآمنة وكذلك غي المخططة ،من خلال إاعداد استراتيجية لتسكين كافة المناطق العشوائية من خلال انشاء مجموعة من المشروعات السكنية لتسكين أهالى المناطق المهددة للحياة، وذلك ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية .

مشروعات محافظة القاهرة : قام الصندوق بالتعاون مع محافظة القاهرة باعداد استراتيجية لتسكين كافة المناطق العشوائية من خلال انشاء مجموعة من المشروعات السكنية لتسكين أهالى المناطق المهددة للحياة ، وهي كالتالي:

مشروع الاسمرات: يتكون من 18278 وحدة ، وقام يشار الى ان مشروع الاسمرات هو أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات ، حيث استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن ، وتم تنفيذه على  3 مراحل بمساحة 185 فدانا تقريبًا.

 

مشروع  الخيالة : يتكون من 2268  وحدة .

 

 مشروع معا : يتكون ٤٤١٦ .

مشروع  الإنتاج الحربي: يتكون من  ٤١٧١   

 مشروع  المحروسة :٤٨٩٥ وحدة

تطوير منطقة تل العقارب :

ويعد من المشروعات المتميزة و التي غيرت شكل الحياه في منطقة السيدة زينب  باجمالي ٨١٦ وحدة ، وتم انشاء 16 عمارة لتسكين الاهالى بها.

تطوير مثلث ماسبيرو:

عزمت الدولة على مشروع  ماسبيرو 4603 وحدة ، يأتي هذا المشروع ليزيد من القدرة التنافسية للعاصمة المصرية لتصبح مدينة القاهرة عالمية ومتكاملة ومستدامة.

محافظة الجيزة:

 روضة اكتوبر:

انشاء مشروع 104 عمارة- حدائق اكتوبر لصالح تطوير منطقة نزلة السمان و سن العجوز.

محافظة الإسكندرية :

فقد تمت مواجهة المناطق الأكثر خطورة والتي يكمن أغلبها بغرب الإسكندرية حيث بدأت كمناطق عشوائية لتتحول إلى مناطق خطرة بعضها منذ فترة زمنية بعيدة .

من أهم تلك المناطق كوم الملح ومأوي الصيادين ومنطقة طلمبات المكس الواقعة على المجرى المائي حيث تم نقل الأهالي الى الوحدات الامنة التي تم انشائها على بعد 300 متر من المنطقة العشوائية عبارة عن 9 عمارات سكنية بأجمالي 215 وحدة سكنية وتم الانتهاء من نقل وتسكين الأهالي.

مشروع تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة بحي غرب الإسكندرية من خلال انشاء عدد 15117 وحدة سكنية (مشروعات بشاير الخير 1-2-3).

و في محافظة دمياط :

تم إنشاء المشروع بتصميم عمراني يلائم المدينة السياحية حيث تم إنشاء عدد 12 عمارة وفرت عدد 250 وحدة سكنية.

محافظة البحر الأحمر:

مدينتا حلايب شلاتين:

 استهدف المشروع إنشاء عدد 2000 وحدة لتسكين شاغلي الوحدات غير الآمنة بنفس الموقع بمدينة حلايب ومدينة شلاتين وتم مراعاه البعد الاجتماعى لسكان هذه المناطق بتوفير وحدات ريفية منفصلة ملحق بها فناء، نظرا لان هذه طبيعة العمران بهذه المناطق.

مشروع تطوير منطقة زرزارة ، مدينة سفاجا:

مشروع تطوير منطقة زِرزَارة سفاجا 234 وحدة ،مشروع توفير أرض بديلة وتقسيمها لقطع بمساحة 150م2  وإنشاء عدد 174 بيت دور واحد بمساحة  90م2 بالإضافة إلى إنشاء عدد 3 عمارات سكنية توفر عدد 60 وحدة.

محافظة بورسعيد

 مشروع النورس لتطوير مناطق هاجوج والإصلاح والجناين بحي الجنوب محافظة بورسعيد، تم  انشاء عدد 43 عمارة سكنية لتوفر 860 وحدة سكنية  لتسكين قاطنى تلك المناطق غير الآمنة.

محافظة المنيا :

 الانتهاء من تطوير منطقة مدينة العمال بحي ابوهلال بمدينة المنيا ،حيث تم بناء عدد 10 عمارات سكنية باجمالي ٤١٤ وحدة بنفس موقع التطوير وتم تسكين المستحقين وتم الانتهاء من المسجد في منطقة وأيضا تم افتتاح المسجد الذي تم بنائه في نفس موقع التطوير في اول ابريل 2021.

محافظة الغربية:

 تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير منطقة الكندالية بمدينة طنطا حيث تم الانتهاء من بناء عدد 13 عمارة سكنية في 7 مواقع حيث يوفر المشروع عدد 168 وحدة سكنية وعدد 42 وحدة تجارية وتم الانتهاء من تنفيذ قرعة التسكين وتم تسكين المستحقين.

 

محافظة جنوب سيناء :

مشروع تطوير مناطق الرويسات: يقع بمدينة شرم الشيخ  ، تم انشاء عدد 31 عمارة سكنية لتوفر 496 وحدة سكنية  لتسكين سكان المناطق المهددة للحياة والسكن غير الملائم بمناطق الرويسات بمدينة شرم الشيخ.

ويمكن إجمال العمل بالمناطق غير الآمنة كالتالي:

•تنفيذ ٣٢٢ منطقة من اجمالي ٣٥٧ منطقة

• تنفيذ ٢٠٧٩١٣وحدة من اجمالي ٢٤٦٠٥٣ وحدة

•جاري استكمال ٣٥ منطقة باجمالي ٣٨١٤٠ وحدة

المناطق غير المخططة :

تبلغ نسبة المناطق غير المخططة 37.5% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية للمدن ، وهي المناطق التي نشأت بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للتخطيط، تتميز بالكثافة السكنية المرتفعة التي تصل إلى 500فرد/فدان، تتراوح ارتفاعات المباني بها من 4-10 أدوار، وتوفر الحد الأدنى من السكن الآمن، وتتطلب عمليات تنمية متوسطة وطويلة الأجل.

وتؤثر التنمية الحضرية على الجانب الاقتصادي والاجتماعي لسكان المناطق الغير مخططة وذلك من خلال:

تحسين الوجه الحضاري للمنطقة ورفع القيمة الاقتصادية لها بالاضافة الي توفير فرص عمل للقاطنين بالمنطقة.
 رفع الروح المعنوية للاهالي المنطقة عن طريق تحسين البيئة العمرانية.
 انارة الطرق والشوارع يساعد على تقليل معدلات الجريمة وزيادة الاحساس بالامان.
تحسين الظروف الاقتصادية من خلال رفع كفاءة الشوارع الرئيسية والفرعية.

و طبقا للخطة المستقبلة 2030 يعمل الصندوق على تطوير152 ألف فدان تم تنفيذ 4595 فدان وجاري تنفيذ 10047 فدان ونتطلع لاستكمال المتبقي 137385 فدان بأجمالي تكلفة تقديرية 318 مليار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة