صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حصاد التموين خلال 2021.. تأمين مخزون استراتيجي جيد من السلع

عبير حمدي

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 08:25 م

 تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، هدف نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تحقيقه خلال العام الجاري 2021، و الذي يودعنا خلال أيام ،حيث قامت وزارة التموين بتأمين احتياطي استراتيجي كبير من جميع السلع الاستراتيجية يكفي لستة أشهر ، وذلك وفقا  لتوجيهات القيادة السياسية.

واستطاعت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحقيق هذا الهدف ، حيث أنه لم يشهد العام 2021 الذى أوشك على الرحيل خلال أيام قليلة أي من الازمات المتعلقة بنقص السلع الغذائية،حيث عملت الوزارة خلال العام الجاري على تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية علي مدار العام ، وإتاحة كافة السلع للمواطنين بشكل مستمر.

 واستطاعت التموين تحقيق الهدف المكلفة به من قبل القيادة السياسية، وان كانت اضطرت إلى تحريك أسعار بعض السلع بمقدرا بضعة جنيهات ، ليتثني لها الحفاظ على وفرة وتدفق السلع بشكل مستمر، حيث تم زيادة أسعار الزيت التمويني من 20 جنيه للتر إلى 25 جنيها ، والعبوة سعة 800 ملي وصلت إلى 20 جنيها بدلا من 17 جنيها، بينما تم زيادة أسعار المكرونة والدقيق والجبن بمقدار نصف جنيها فقط . 

ويكفي المخزون الاستراتيجي من السلع الاساسية ، وكذلك  اللحوم والدواجن والأقماح احتياجات المواطنين لمدد تتراوح من 4 الى 6 اشهر، وفي بعض السلع تصل إلى قرابة العامين مثل اللحوم الحمراء.

وتعاقدات وزارة التموين مع الجانب السوداني لعامين قادمين وحتي نهاية 2023, ليقوم الجانب السوداني بتوريد الماشية إلى وزارة التموين ، وذلك ليتم ذبحها بعد الحجر الصحي بمصر ، لتباع بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بسعر 95 جنيها للكيلو بسعر أقل من السوق الخارجي 20% تقريبا.

كما نجحت وزلرة التموين والتجارة الداخلية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر بنسبة 85% تقريبا، وتحقيق مخزون جيد بالإضافة إلى بدء الإنتاج الجديد من القصب اعتبارا من يناير القادم ومن البنجر اعتبارا من فبراير ليزيد الإنتاج المحلي من مخزون السكر .

وقامت وزارة التموين خلال العام الجاري بزيادة أنواع السلع التموينية إلى 32 سلعة  تصرف لمستحقي الدعم على البطاقة التموينية، بقيمة 50 جنيها للفرد ، تشتمل على السلع الأساسية بالإضافة إلى إدراج انواع من البسكويت  .

واعلنت وزارة التموين خلال هذا العام عن إتاحة 1000 صنف من السلع الغذائية والغير غذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ، واتاحتها  للمواطنين بتخفيضات تتراوح بين 20 إلى 30%.
اقرأ أيضا: التموين : مخزون جيد من جميع السلع الاستراتيجية والغذائية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة