اتفاقية تعاون بين مكتبة العاصمة و الاسكندرية
اتفاقية تعاون بين مكتبة العاصمة و الاسكندرية


توقيع اتفاقية تعاون بين مكتبتى العاصمة الادارية و الاسكندرية| صور

مي سيد

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 01:26 م

 

شهد اليوم داخل الصرح العظيم مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين مكتبة العاصمة بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الادارية وبين مكتبة الاسكندرية.

و حضر المراسم كلا من اللواء محمد الأمين مستشار رئيس الجمهورية و اللواء محمد شريف رئيس مجلس إدارة الجهاز الوطني للإدارة والاستثمار و د. مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية و اللواء محمد السعدني مدير مدينة الفنون والثقافة و زين عبد الهادي مدير مكتبة العاصمة.

وقال د. مصطفي الفقي ان الاهتمام بالثقافة احد اهم أولويات الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة لان الثقافة هي من تصنع تقدم الامم لذلك تم عقد ذلك البروتوكول لتعزيز التعاون بين مكتبة الاسكندرية و مكتبة العاصمة.

 

و اكد د. مصطفى الفقي ان مكتبة العاصمة صرح عظيم و تعد اكبر مكتبة في القاهرة و سيكون لها دور اساسي في تقديم المزيد كن الثقافة و الحضارة. و ننشر حقائق عن مكتبة العاصمة تم وضع حجر الاساس لبناء مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية مع بداية عام ٢٠١٨و استغرق بناؤها ٣٠ شهر علي مساحة ١٢٨ فدان يبلغ نصيب المكتبة منها ٩ الاف متر مربع و تتكون من مبني علي شكل حرف u بجانب ١٠٠٠ متر لمكتبة الطفل. ينتمي تصميم مباني المكتبة الي عصر الباروك عصر النهضة الذي يتصف بزحارفة الركوكو السلسة و يتوسطها مبني زجاجي. يوجد بمبني المكتبة قاعتين لعرض الكتب الجديدة التي اقتنتها المكتبة بالإضافة إلى ٨ قاعات رئيسية سميت بأسماء مجموعة من العلماء و المؤرخين و الأدباء المصريين الذين اثروا الثقافة المصرية و العالمية باعمالهم. و ملحق بالمكتبة مكتبة الطفل و الصالون الثقافي و اماكن مخصصة للمعارض الفنية و الناشرين.

اقرأ أيضا| مصر للطيران الناقل الرسمي لحفل أوركسترا فيينا الفيلهارمونى

 


جدير بالذكر مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية هي اجمل منارة للابداع الفني في الجمهورية الحديدة تم بناءها في مدة اقصاها ٣٠ شهر بتكاتف بين مختلف مؤسسات الدولة وفقا لاعلي المواصفات العالمية و ارقي التصميمات المعمارية المدينة أقيمت على مساحة 127 فدانًا، وتضم عددًا من المسارح وقاعات العرض والمكتبات والمتاحف والمعارض الفنية، لكل أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة، من موسيقى ورسم ونحت ومشغولات يدوية وغيرها. وتحوى المدينة قاعة احتفالات كبرى تستوعب 2500 شخصًا مجهزة بأحدث التقنيات، المسرح الصغير به قاعتان تستوعبان 750 فردًا للعروض الخاصة. أضف إلى ذلك مسرح الجيب الذى يستوعب 50 شخصًا ومسرح الحجرة، ومكتبة موسيقية، ومكتبة مركزية تسع 6000 شخصًا. ليس هذا وحسب، بل تضم المدينة مركز الإبداع الفنى لشباب المبدعين، فضلًا عن قاعة عرض سينمائى متصلة بالأقمار الصناعية، و3 قاعات للتدريب، واستديو تسجيل صوتى مجهز بأحدث التقنيات.

 

ويحتل حدث إنشاء دار الأوبرا الجديدة بالعاصمة الإدارية، والتى تعتبر جزءًا أساسيًا من مدينة الفنون والثقافة، حيزًا كبيرًا كأعظم إنجاز ثقافى وفنى فى الشرق الأوسط، لما تحتويه من قاعة رئيسية تسع ما يقرب من 2000 فرد، فضلًا عن مسرحين للموسيقى والدراما، إضافة إلى مركز الإبداع الفنى ومتحف الشمع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة