أحمد مخلاتي
أحمد مخلاتي


المحاسبين الإداريين: مصر حققت نمو اقتصادي كبير جعلها محط أنظار الشركات العالمية

حسن هريدي

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 04:37 م

 

قال أحمد مخلاتي، مدير العلاقات الإقليمية بمعهد المحاسبين الإداريين، إن الاقتصاد المصري اصبح محط انظار المستثمرين في كل دول العالم بعد أن استطاعت مصر تحقيق معدلات نمو مرتفعة رغم تأثيرات جائحة كورونا السلبية على العالم.

هذا أبرز ما صرح به مخلاتي في حوار أجرته معه بوابة أخبار اليوم، والذي جاءت تفاصيله كالتالي..

 

كيف تنظر إلى نمو الاقتصاد المصري حاليا؟

بدأت مصر فى تطبيق خطة الإصلاح الاقتصادي من ٢٠١٦ واستطاعت جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية والوقوف على أرض صلبة بين نظرائها من الدول في المنطقة مما مكنها من تحقيق معدلات نمو إيجابية جعلت العالم كله يهتم بما يجري على الأرض المصرية من تنفيذ مشروعات كبرى ونمو اقتصادي كبير، خاصة بعد أن استطاعت مصر تحقيق الأمن والاستقرار، مما جعل الشركات الأجنبية تنظر إلى الاقتصاد المصري نظرة ايجابية وتبحث عن الفرص الاستثمارية لها في مصر.

 

هل تفكرون في التواجد في السوق المصري؟

نعم، نحن نخطط لافتتاح فرع لنا في مصر العام المقبل، خاصة بعد النمو الاقتصادي الكبير الذي حققته مصر جعل هناك إقبال كبير من الشركات للعمل في مصر والاستثمار بها وهذا يعد سوق جيد بالنسبة لنا. ومع الاهتمام بتواجد الشركات فى السوق المصرى يجب ـن يوازي له الاهتمام بتنمية وتطوير قدرات الموارد البشرية وتهيئة الشباب للعمل باستخدام أدوات احترافية تناسب المعايير العالمية. لذلك بدأنا حاليا التعاون مع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة لتدريب ومنح شهادة المحاسبة الدولية من قبل المعهد للخريجين لزيادة مهارات المحاسبين، فضلا عن توافر الشهادة اون لاين لتطوير قدرات العاملين فى مجال المحاسبة الإدارية.

 

ما هي أهمية شهادة المحاسب الإداري التي يحصل عليها الخريج من المعهد؟

تعد شهادة المحاسب الإداري من أهم الأدوات الاحترافية للمتطلعين إلى الأفضل والراغبين في الارتقاء بمهاراتهم وبمهنة المحاسبة فى العموم. الشهادة تحقق للخريج الاعتماد الدولي كمحاسب وتفتح له الاسواق العالمية للعمل بها بأجر عالي كونه حاصل على تدريب حديث ومتقدم. كما أن الحاصل على شهادة المحاسب الإداري يتميز بقدرته على تقييم الأداء المحاسبي، وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى إصدار وصياغة التقارير المحاسبية للشركات والمؤسسات المختلفة.

ماذا عن معهد المحاسبين الإداريين ودورة المنوط به؟

معهد المحاسبين الإداريين (IMA) هو الجمعية العالمية للمحاسبين والخبراء الماليين في مجال الأعمال.

تأسّس المعهد في العام 1919 وبات من أكبر الجمعيات التي تُركّز حصراً على تعزيز مهنة المحاسبة الإدارية وأكثرها احتراماً. وتمكين أعضاء معهد المحاسبين الإداريين (IMA) الذين يفوق عددهم 140 ألف شخص، وكلّ من له علاقة بهذه المهنة، لتعزيز المهارات في العمل وإدارة الشركات بشكل أفضل وتحسين المسيرة المهنية. وندعو أعضاءنا لاكتشاف الفرص الكثيرة المتاحة ضمن هذه المهنة وبناء مستقبل عملي في مجال المحاسبة.

 

ما هو دور المعهد في تطوير مهنة المحاسبة؟

المعهد يقوم بالعمل على صقل مهارات العاملين فى مهنة المحاسبة عن طريق منح شهادة دولية معتمدة بعد اجتياز الدورات التدريبية المقررة والتي تساعد على فتح مجالات العمل للشباب، حيث تؤهله إلى سوق العمل وتطور المهارات العملية والشخصية التي تجعل المحاسب على قدر كبير من المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات الهامة الاستراتيجية مما يزيد من اهتمام الشركات بهذه المهنة الحيوية. ويعمل المعهد دائما على إعادة التوازن بين التفكير الاقتصادي والتكنولوجيا الحديثة للتمكين على اتخاذ القرارات المناسبة خاصة في الأوقات الحرجة.

 

كيف اثرت كورونا على الأداء الاقتصادي ومهنة المحاسبة على مستوى العالم؟

لقد أثرت جائحة كورونا ( كوفيد -19) تأثيرات سلبية جعلت كثير من الشركات تخفض عدد العمالة لديها، حيث قامت الشركات بتخفيض عدد العاملين في إدارة المحاسبة الإدارية والتخلي عن العناصر الأقل كفاءة، وهو الأمر الذي جعل المحاسب يسعى إلى تطوير مهاراته لمواكبة التغيرات والتحديات الاقتصادية الجديدة.

 

كيف أثرت التكنولوجيا الحديثة على الشركات والمحاسبين والإداريين؟

أصبح التطور التكنولوجي له تأثير كبير على الشركات الأمر الذي يتطلب ان يكون المحاسب الإداري على دراية كبيرة وقادر على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الاقتصادية في ظل الاقتصاد التكنولوجي والثورة الرقمية التى تحدث فى العالم. ومكنت التكنولوجيا أيضا المحاسب يستوجب علية التمتع بالقدرة الاقتصادية والفكرية على تحليل البيانات الاقتصادية ووضع تصور للاتجاهات المستقبلية.

 

ما هو دور المحاسبين الإداريين في وقت الأزمات الاقتصادية؟

يعمل المحاسبون الإداريون على تطوير الإدارة المحاسبية للشركات وإدارة نمو الشركات والعمل على وضع رؤية استباقية معتمدين على قراءة وتحليل الأرقام والمؤشرات السابقة. وهذا ما نحاول تفعيله من خلال شهادة الـ CMA التي يقدمها المعهد والتي تعمل على تحفيز قدرات الدارسين على التحليل الاستباقي والقدرة على اتخاذ القرارات الصعبة في الأوقات الهامة مثلما شهدنا الفترة الماضية خلال وقت الجائحة.

 

اقرأ ايضا :دراسة حديثة: مهنة المحاسبة الإدارية تحقق المساواة بين الجنسين


 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة