الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية


الصعيد الجديد | «بنبان» .. سد عالى جديد

مصطفي وحيش

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 06:43 م

تنمية الصعيد حلم طال انتظاره وحققه الرئيس السيسى بافتتاحات مشروعات قومية  كبرى بمختلف القطاعات ضمن فاعليات «أسبوع الصعيد»، استكمالا لخطة الدولة التنموية بجنوب مصر التى بدأت عام 2014 ، وحققت إنجازات غير مسبوقة فى كافة القطاعات فى إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددا من المشروعات القومية فى مجالات الصناعة والنقل والطرق والكبارى والكهرباء  بمحافظات الصعيد.

فازت أسوان بنصيب الأسد خلال أسبوع الذى خصصه الرئيس للصعيد وحظيت على 3 أيام من الزيارة . وأفتتح الرئيس خلالها عددا من المشروعات ، ومنها مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء فى العالم، ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، فضلا عن توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين والمشروعات العملاقة ،ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية بقرية «بنبان» بمحافظة أسوان، واحداً من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية فى العالم ،ويقام المشروع على مساحة 37 كيلومترا مربعًا ،ويحتوى المشروع على 32 محطة شمسية لتوليد الطاقة بقدرة 1465 ميجاوات ،ويعادل إنتاج مشروع بنبان من الطاقة الشمسية 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى بحجم الاستثمارات فى مشروع «بنبان» 2 مليار دولار ،ويساهم فى توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للشباب

وتعد المدينة الشمسية أضخم مشروع يقام على أرض أسوان بعد ثورة30 يونيه. من خلال استغلال طاقة الشمس كمصدر متجدد ولا نهائى لإنتاج الكهرباء النظيفة .وبافتتاح الرئيس لمدينة الطاقة الشمسية دخلت مصر عصرا جديدا فى أستخدام الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة . ومن خلال محطات الطاقة الشمسية فى بنبان والتى تعد أكبر تجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم ومن خلالها أصبحت مصر عضوا مؤسسا فى التحالف الدولى للطاقة الشمسية .هذا فضلا عن أن خطة وزارة الكهرباء تستهدف الاعتماد على الطاقة الجديدة و المتجددة حيث تصل نسبة الاعتماد عليها إلى نحو 42% خلال عام 2020 إلى 2035 .

إقرأ أيضاً | مجمع بنبان للطاقة الشمسية يضيف 2000 ميجاوات من الكهرباء للشبكة القومية

المهندس جمال محمود نائب رئيس شركة نقل الكهرباء. المشرف على المشروع. قال إن مشروع بنبان للطاقة الشمسية . يعد من المشروعات القومية الواعدة استثمارياً. حيث تم التشغيل الفعلى لعدد 32 محطة شمسية حتى الآن تنتج 1465ميجاوات كمرحلة أولى . من إجمالى 42 محطة ستنتج 2050 ميجا وات بما يعادل إنتاج السد العالى ليعد هذا المشروع أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم.

وأوضح نائب رئيس شركة نقل الكهرباء.انه تم أنشاء 4 محطات لنقل الطاقة الكهربائية المتولدة من المحطات الشمسية. طاقة كل منها 500 ميجا فولت. بتكلفة 800 مليون جنيه . وربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة . وقال جمال أن حصول مشروع الطاقة الشمسية على الجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك الدولى تميزًا على مستوى العالم. يأتى لأن المشروع تصل إجمالى الاستثمارات به إلى نحو 2 مليار دولار. كما أنه ساهم فى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة