الرئيس العارقي الاسبق صدام حسين
الرئيس العارقي الاسبق صدام حسين


تصريحات مثيرة من السفير الامريكي السابق لدي العراق بخصوص محاكمة صدام حسين

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 10:22 م

صرح روبرت فورد السفير الأمريكي الأسبق لدى العراق، أن محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كانت مليئة بالتجاوزات.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، علق الدبلوماسي الامريكي الأسبق أن محاكمة الرئيس العراقي جاءت نتيجة اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها للعراق بذريعة البحث عن أسلحة دمار شامل في هذا البلد.

أقرا أيضا ابنة صدام حسين توجه رسالة إلى سيف الإسلام القذافي

وقال فورد :المحاكمة نفسها كانت بها مشاكل بلا شك، حيث اغتيل بعض محامي الدفاع، وهو أمر فظيع، وأثناء المحاكمة نفسها، قدم الادعاء أحيانا أدلة دون السماح للدفاع برؤيتها أولا، حتى اندهش الدفاع من الأدلة الجديدة".

وشدد الدبلوماسي علي أنه في الوقت نفسه، عثرت النيابة على العديد من الوثائق الموقعة من قبل صدام حسين ومتهمين آخرين، والتي تورطهم بشكل مباشر في تهم مجازر الدجيل.

وأضاف فورد: "لذلك لم يكن هناك شك حقا في أن صدام والمتهمين الآخرين كانوا مذنبين بارتكاب الجرائم، لكن العملية نفسها لم تكن بالتأكيد مثالية".

جدير بالذكر أن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين‘ قد أُعدم في 30 ديسمبر 2006، في الليلة السابقة لبدء أحد أهم الأعياد الإسلامية، عيد الأضحى.
نجح صدام حسين في تجنب إلقاء القبض عليه لمدة ستة أشهر بعد غزو الولايات المتحدة للعراق بحجة البحث عن أسلحة الدمار الشامل في عام 2003.
وفي ديسمبر من ذلك العام ألقي القبض عليه بالقرب من مسقط رأسه، تكريت، وعُقدت الجلسة الأولى للمحكمة الخاصة في يوليو 2004، وأدانت المحكمة حسين بالتهم الموجهة إليه وحكمت عليه بالإعدام شنقا في 5 نوفمبر 2006.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة