صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبراء: أدوية كورونا لا تغني عن التطعيم

هناء حمدي

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 10:41 م

في خطوة تكاد تكون الأهم في مواجهة فيروس كورونا وسلاح قوي في التصدي لانتشاره، وخاصة في ظل تحوره وظهور سلالات جديدة له من دلتا مرورا بالفا ونهاية بأوميكرون ذلك المتحور الأكثر انتشارا وصاحب القدرة على تخطي المناعة سواء المكتسبة من خلال اللقاح أو الطبيعية للمتعافين من كورونا أعلنت بعض شركات الأدوية عن قرب ظهور عقاقير جديدة لعلاج "كوفيد".

وبحسب موقع " scientific American" فإنه في غضون أسابيع قليلة قادمة سيتم الكشف عن اثنين من مضادات الفيروسات الجديدة عقار "مولنوبيرافير" وعقار "باكسلوفيد" والتي تعد خطوة قوية للتغير في قواعد اللعبة فطرح هذه الأدوية تعد مؤشر على وجود علاج سهل التناول لبقاء المصابين بعيدا عن المستشفيات وبالتالي التخفيف عن كاهل المستشفيات والطواقم الطبيعة والمساعدة في صمودها وعدم انهيارها.

ولكن ما يثير مخاوف الكثيرون هو أنه هذه الأدوية تزيد من احجام المواطنين عن تلقي اللقاح والذي يعد حائط الصد الاول في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا فتساعد اللقاحات على منع الإصابة بالفيروس بسهولة فهي تحقق فاعلية في حماية البالغين من الإصابة بنسبة قد تصل إلى 95%.

وبحسب موقع " scientific American" فإن المتخصصين في مجال الصحة العامة أعربوا عن تخوفهم الحقيقي من أن الأفراد الذين امتنعوا عن تلقي اللقاح حتى الآن لن يقدموا على تلقيه خاصة في ظل وجود أدوية ذات فاعلية عالية على الرغم من الدور الهام الذي يلعبه اللقاح في الحماية من الأعراض الشديدة والاحتجاز في المستشفيات والوفاة.

وبالتالي لا تغني مضادات الفيروسات المعالجة لـ" كورونا"  عن اللقاحات بل تساعد في تحقيق أحد أهم الأهداف لإدارة الجائحة وهي المحافظة على الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في حين أن اللقاح لا يزال هو افضل الحلول المتاحة في الحرب ضد "كوفيد 19" ووجود أدوية معالجة لا تغير من هذه الحقيقة.

اقرأ أيضا: خبراء عن أول دواء لعلاج كورونا: يساعد على وقف تدهور المرض بنسبة 90%

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة