الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف
الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف


أسامة الأزهري: خبراء الأبراج توقعاتهم غير مبنية على دراسة حقيقية| فيديو

رضا خليل

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 01:47 ص

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إن الصالونات الفكرية الحوارية لها أهمية كبيرة في تشكيل الوعي لدى المواطنين.

اقرأ أيضا |الخشت والأزهري في محاضرة كاشفة حول الثوابت والمتغيرات في الإسلام

وأضاف الشيخ أسامة الأزهري، خلال لقائه مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء DMC"، المذاع عبر فضائية " DMC "اليوم الاربعاء، أن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة وعد بإنشاء صالون ثقافي للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف إلى، أن تمعنه في علم الفلك وسعيه الدائم إلى معرفة أسرار هذا الفضاء تجعله في رهبه وخوف شديد من قوة وعظمة الله في إنشاء كونه وخلقه، لذا دعا خلال حديثه الطلاب على ضرورة دراسة علم الفضاء ومطابقته بآيات القرآن الكريم .

وأوضح "الازهري"،  أن خبراء الأبراج توقعاتهم غير مبنية على دراسة حقيقية ، ويجب على المواطنين عدم التأثر بهذه الأحاديث.

وعلى جانب آخر، شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، محاضرة مشتركة عن "الثوابت والمتغيرات في الإسلام" للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، في إطار مشروع جامعة القاهرة لتأسيس خطاب ديني جديد، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة والطلاب.

وفي بداية المحاضرة، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على أهمية المحاضرة ومعرفة الثوابت والمتغيرات في الدين باعتبارها أحد السبل لمنع الفكر المتطرف والفكر الإرهابي والفكر المتسلط الذي يحاول أن يضيق أمر الدين بأن يتحدث في المناطق المسكوت عنها أو المناطق المباحة.

وقال الدكتور الخشت، إن هناك ثوابت من حيث المصادر وهناك ثوابت تخص الموضوعات، ومن حيث المصادر هي القرآن الكريم أي الوحي الإلهي المقدس، فهذا ثابت من حيث المصادر لا اختلاف عليه، وأيضا السنة المتواترة وهي ثابت لا يتغير وهي منطقة الاتفاق بين المحدثين وبين الفقهاء، وهناك درجات أخرى لا نتركها ولا ندعها، ولكن هناك طرق وضوابط في الاستدلال بها. 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن من أهم الطرق والضوابط في الاستدلال عدم التعارض مع نص قرآني صريح، لأن الوحي لا يتعارض مع نفسه أو يناقض نفسه.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هناك ثوابت من حيث الموضوعات، منها ما علم من الدين بالضرورة من القطعيات الثبوت وقطعيات المعنى، مستشهدا بقوله الكريم "يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء" فهو قطعي الثبوت وليس قطعي المعنى، والمتعدد المعنى مجال مفتوح أمام العلماء للاستنباط وللاجتهاد. ومن أهم الثوابت الأصول لاعتقادية والأصول العبادية، والأصول الأخلاقية، والضروريات الخمس، وأصول المعاملات والمحرمات في القرآن والسنة المتواترة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن بعض العلماء يفرق بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب، مشيرًا إلى أن أركان الإسلام من أعمال الجوارح، لأن نطق الشهادة لفظي وهي عمل بالجوارح، ومثلها الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة