صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2021| تطوير وتجديد 5 مستشفيات بالقليوبية بتكلفة تقترب من المليار

أحمد عبدالفتاح

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 02:31 ص

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2021، ليأتي عام جديد 2022، وفي هذا السياق، نرصد في التقرير التالي، جهود محافظة القليوبية، بالتعاون مع وزارة الصحة في تطوير عدد من المستشفيات ودخول بعضها الخدمة بينما مازالت الأعمال جارية في البعض الأخر، وذلك بتوجيهات اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، ومتابعة الدكتور جمال عبدالغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية.

مستشفى للحروق بتكلفة 300 مليون

مستشفى الحروق.. صرح طبي عملاق يجري تشيده وإنشائه بمحافظة القليوبية، لكي يكون الأول من نوعه على مستوي المحافظة، فقد بلغت تكلفته الإجمالية 300 مليون جنيه، فهي تعد أول مستشفى تخصصى يتم إنشاؤها بالمحافظة لعلاج الحروق والمقامة على مساحة 1000 متر مربع، وبلغت نسبة التنفيذ 80%.

اقرأ أيضا حصاد 2021| «حياة كريمة» ترسم الأمل عقب انطلاق إشارة تطوير 36 قرية بالقليوبية 

أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، أن مستشفي الحروق بمدينة القناطر الخيرية  التى يجرى بها العمل على قدم  وساق للانتهاء منها قريبا تعد الفريدة من نوعها بالمحافظة ومنطقة الدلتا حيث تقع على مساحة 1000 متر مربع وتبلغ تكلفتها مايقرب من  300 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ بها  90%.. وأوضح المحافظ  إنه من المقرر أن تدخل المستشفى الخدمة نهاية العام الجاري وتاتى فى اطار العلاقة الأخوية والتاريخية بين مصر ودولة الإمارات الشقيقة مشيرا الى ان  حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحمل تكلفة تنفيذ الانشاءات طبقًا لأحدث التصميمات العالمية.

وسوف تقدم خدماتها بالمجان و يتكون المستشفى من دور أرضي بالإضافة إلى ثلاث طوابق أخرى وتم تخصيص الدور الأرضي للاستقبال والصيدلية والطوارئ والأشعة و عيادة حروق و مطبخ ومغسلة والدور العلوي غرفتين للعمليات وغرفة للعناية المركزة بها سرير رملي مخصص لحالات الحروق الخطيرة بالإضافة إلى بنك للجلد كما سيتم تخصيص 12 سرير رعاية مركزة بالإضافة إلى مبنى إداري للأطباء وتعقيم مركزي والدور الثالث لبنك الدم المتطور بالخلايا الجذعية وسيتم  تزويد المستشفى بسيارة إسعاف مجهزة للحروق.. ومن جانبه شدد المحافظ خلال جولته على المسئولين القائمين على التنفيذ بسرعة الإنتهاء من تنفيذ المستشفى والالتزام بالجدول الزمني المحدد لتسليمها وإدخالها الخدمة بأقرب وقت ممكن.

تطوير مستشفي حميات بنها

انطلقت أعمال تطوير مستشفي حميات بنها، حيث تم الإنتهاء من تطوير المبني الرئيسي بالكامل وتركيب شبكة وتانك الأكسجين وإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي وتركيب أرضيات وإعادة هيكلة المباني بالكامل بتكلفة حوالي 40 مليون جنيه.

ومن جانبه، استمع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إلى شرح من مدير المستشفى حول الامكانيات وعدد أسرة العناية المركزة، مؤكدا أن المستشفى أصبحت تقدم الخدمة الصحية لأهالى القليوبية بكامل طاقتها ، كما كلف المحافظ مدير المستشفى والقائمين على أعمال التطوير بسرعة الإنتهاء من باقي الأعمال المتبقية لتسليم المستشفى بالكامل وإنتظام العمل في جميع التخصصات.


مستشفى الخانكة بـ 220 مليون جنيه

وتضم 110 سرير إقامة، وعيادات خارجية وصيدليات ومعمل تحاليل وغرف عمليات و22 جهاز غسيل كلوي، و17 سرير عناية مركزة وبلغت نسبة التنفيذ حوالي 99% وجاري العمل على قدم وساق لتسليم المستشفى في القريب العاجل.. وأكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه يجرى الانتهاء من تطوير مستشفى الخانكة ليدخل الخدمة خلال يناير القادم لتوفير الخدمة الطبية المتميزة للمواطنين، وأوضح المحافظ أن المستشفى تم تطويره بمبلغ 220 مليون جنيه ويضم 110 أسرة ، وعيادات خارجية وصيدليات ومعمل تحاليل وغرف عمليات، وتتم أعمال الفرش الطبى وتركيب الأجهزة.

تطوير مستشفى طوخ

تجري أعمال تطوير مستشفى طوخ المركزي، حيث تبلغ نسبة التنفيذ 45% وجارى عمل أنظمة للحريق والتكييف المركزى وأعمال الكهرباء والصرف الصحي، وتجدر الإشارة إلى أن المستشفى تشتمل على "16عيادة خارجية، 90 سرير داخلى، 21 سرير رعاية مركزة، و21 حضانة أطفال، 20 ماكينة غسيل كلوى، 6 غرف عمليات جراحية"، بالإضافة إلى عمليات النساء والتوليد بتكلفة 308 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من أعمال صب الطابق الرابع بالإضافة إلى البدء فى إضافة أعمال جديدة، بإضافة مبنى مكون من دور أرضى ودورين علوي،  وتم توريد المصاعد والتكييفات وشدد المحافظ على سرعة الانتهاء من أعمال التطوير والتسليم فى الموعد المحدد لها.

واستمع المحافظ، من القائمين على تنفيذ المشروع عن آخر تطورات الأعمال بالمستشفى، حيث تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى وجاري أعمال التشطيبات والتكييف المركزي، وتركيب المصاعد، حيث شدد المحافظ على سرعة الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتسليم في الموعد المحدد لها.. وطالب أهالي مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، بسرعة الإنتهاء من أعمال مستشفى طوخ المركزي، حيث مازالت لم تفتح أمام المواطنين، ولم تدخل الخدمة.. مطالبين اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بتدخل وتسريع وتيرة العمل لإنجاز المستشفى وتقديمها الخدمة للمواطنين.

مستشفى 23 يوليو

وتجري أعمال تطوير مستشفى 23 يوليو للأمراض الصدرية بالخانكة، حيث تم الانتهاء من تطوير المبنى (أ) والمبنى (ب) بها، وهي تشمل إضافة أجنحة الرعاية المركزة واستحداث شبكة غازات طبية، ورفع كفاءة معامل التحاليل والأشعة، إضافة إلى أعمال إحلال وتجديد البنية التحتية والواجهات والحدائق، كما أنه جارى تسليمها لوزارة الصحة لتشغيلها.

كما تم الانتهاء من شبكة الصرف الصحي للمستشفى، وتضم أجنحة المستشفى الاستقبال والعناية المركزة والعيادات التخصصية، كما أن مستشفى الخانكة المركزي ومستشفى 23 يوليو سيمثلان صرحان طبيان يضافان إلى منظومة الصحة بالمحافظة، إذ سيقدمان خدمة طبية متخصصة لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة لها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة