محمد صلاح
محمد صلاح


حصاد 2021.. إنجازات مبهرة وجوائز متنوعة وأرقام قياسية حققها محمد صلاح

أ ش أ

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 08:26 ص

حقق النجم الدولي محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم وجناح فريق ليفربول الإنجليزي، خلال العام 2021، الكثير من الإنجازات وحطم سلسلة من الأرقام القياسية سواء من خلال مشاركته مع ليفربول أو المنتخب المصري.

بدأ صلاح عام 2021 من الدور الثاني للدوري الإنجليزي الممتاز، محرزًا 17 هدفًا، بينما في الموسم الجاري للريدز 2021-2022، حافظ على صدارة قائمة هدافي "البريميرليج" برصيد 15 هدفًا بعد نهاية الجولة التاسعة عشر بفارق خمس أهداف عن صاحب المركز الثاني.

واختارت شبكة "90min" الإنجليزية النجم المصري كأفضل جناح أيمن في العالم خلال هذا العام، بعدما شارك في 46 مباراة في الدوري الإنجليزي خلال عام 2021، بواقع 3914 دقيقة، وسجل 32 هدفًا وصنع 10 أهداف، وصنع 76 فرصة، وصوب 163 تسديدة ناحية المرمى، وبلغت نسبة معدل تحويله الفرص إلى أهداف 19.6 %، مع العلم أنه يسجل هدفًا كل 122 دقيقة.

واحتل صلاح المركز الثالث في قائمة اللاعبين الأعلى تقييمًا في الدوريات الأوروبية لموسم 2021/2022 الجاري، بعد الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي في المركز الأول، وجاء من خلفه النرويجي إيرلينج هالاند.

كما حصد المركز الثالث في الترتيب النهائي التي تعده صحيفة الجارديان لأفضل 100 لاعب في العالم، لعام 2021، ويشارك في هذا التقييم صحفيون من مختلف أنحاء العالم حيث ارتقى صلاح 5 مراكز دفعة واحدة عن العام الماضي، وهو أعلى مركز وصل إليه في تصويت الصحيفة البريطانية العريقة حتى الآن.

وتصدر محمد صلاح قائمة الأكثر تسديدًا على مرمى المنافسين في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021/2022، يليه السنغالي ساديو ماني في المرتبة الثانية، فيما تواجد البرتغالي دييجو جوتا في المرتبة الثالثة.

وحصل على جائزة أفضل لاعب داخل الريدز على مدار ثلاثة شهور متتالية، وهي أغسطس سبتمبر وأكتوبر. وفاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن عام 2021 وذلك في استفتاء الجماهير الذي نظمته صحيفة "ميرور" البريطانية، وشارك فيه أكثر من 140 ألف شخص، كما فاز بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2021، المقدمة من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، وتوج بجائزة القدم الذهبية، ليصبح أول لاعب عربي يتوج بالجائزة، وثالث لاعب أفريقي بعد كل من الكاميروني صامويل إيتو والعاجي ديديه دروجبا.

واحتل النجم المصري المركز السابع في ترتيب جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2021 المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول".

وحطم العديد من الأرقام القياسية، وأصبح أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلًا للأهداف في "البريميرليج" بإجمالي أهداف بلغ 112 هدفًا، متجاوزًا النجم الإيفواري المعتزل دروجبا الذي سجل 104 أهداف.

وبات صلاح أكثر لاعب إفريقي تسجيلاً للأهداف في مباريات متتالية في أوروبا، بعدما وصل إلى التسجيل في 10 مواجهات متتالية، متجاوزًا رقم التوجولي إيمانويل أديبايور، الذي نجح في الوصول إلى التسجيل في 9 مباريات متتالية مع ناديه أرسنال في العام 2007.

وعادل صلاح رقمًا تاريخيًا، في تاريخ الريدز عمره 119 عامًا، وبات أول لاعب يسجل في 5 مباريات خارج ملعبه بالدوري الإنجليزي مع ليفربول خلف سام ريبولد الذي حقق هذا الإنجاز في عام 1902.

وبات الفرعون المصري أول لاعب في التاريخ يسجل هاتريك في ملعب "أولد ترافورد" ملعب نادي مانشستر يونايتد الذي يتسع لنحو 75 ألف متفرج، وأصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في 3 مباريات متتالية على ملعب "أولد ترافورد" كما أنه ثاني أفضل هداف إفريقي في تاريخ دوري أبطال أوروبا، خلفًا لدروجبا.

وحصل على لقب هداف ليفربول التاريخي في دوري أبطال أوروبا، كما أصبح خامس أسرع لاعب يصل للهدف الـ 100 في الدوري الإنجليزي، بعد آلان شيرار وهاري كين وسيرجيو أجويرو وتيري هنري، وأول جناح غير بريطاني يصل إلى الهدف 100 في الدوري الإنجليزي.

كما عادل محمد صلاح رقم النجم النيجيري ياكوبو أكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للهاتريك في الدوري الإنجليزي، كما أصبح ثاني لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل في 7 مباريات خارج أرضه على التوالي بعد كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد خلال الفترة من 2013 إلى 2014 ورابع لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 20 هدفًا أو أكثر في خمس مواسم متتالية، والأول منذ أيان راش بين موسمي 1981-1982 و1987-1988 (6 مواسم).

مستوى محمد صلاح الرائع لفت الأنظار إليه وجعل العديد يتغنى به، ومنهم المهاجم السابق في فريق نادي أستون فيلا لكرة القدم، جابريل أجبونلاهور، الذي رأي أن الدولي المصري، هو اللاعب الذي يستحق أن تنفق عليه أموالاً للاحتفاظ به لأنه الأفضل في العالم بالوقت الحالي.

وقال النجم الإنجليزي ترينت ألكسندر أرنولد، مدافع ليفربول الإنجليزي، إن النجم المصري محمد صلاح، أفضل لاعب في العالم بلا منازع.

وأشاد الأسطورتان نيل لينون مدرب فريق سيلتك السابق، وريو فرديناند مدافع مانشستر يونايتد السابق، بصلاح والإنجازات التي يحققها بعد كل مباراة يشارك فيها، واصفين إياه بأنه خارج عن السيطرة ومستواه الأقرب للأرجنتيني ليونيل ميسي.

كما أشاد حارس مرمى الدوري الإنجليزي الممتاز المعتزل بادي كيني، بمستوى الدولي المصري محمد صلاح، مؤكدًا أن رحيله عن الفريق سيكبد النادي خسائر فادحة قائلاً : "طلبات صلاح يجب أن تكون أوامر بالنسبة لليفربول، سيكلفهم ذلك أكثر بكثير".

كما رسم صلاح البسمة على وجوه جماهير ليفربول، فقد أهدت إليه أغنية يقولون من خلالها : "المصري الرائع ما نريده، فاز بلقب الدوري الإنجليزي، جون هنري أعطه ما يستحق، مو صلاح هو الأفضل على سطح الأرض" .

وينتهي عقد صلاح مع ليفربول في 2023 ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق حتى الآن.

اقرأ أيضا: «مو صلاح» ابن نجريج «مصدر البهجة العالمية»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة