صورة موضوعية
صورة موضوعية


حصاد 2021.. تبطين 400 ترعة بتكلفة 5.5 مليار جنيه بالبحيرة 

فايزة الجنبيهي

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 06:16 م

أكد اللواء هشام آمنة على أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف والذى يأتى من أولويات المحافظة لتقليل الفاقد من المياه وضمان وصولها إلى نهايات الترع دون عوائق وتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه.

مشيرا إلى أن البحيرة وضعت خطة عاجلة للحفاظ على مياه نهر النيل واستثمار المياه بشكل أمثل لكونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع بالمحافظة.

أقرأ أيضا | محافظ البحيرة: رفع درجة الاستعداد لموجهة الأمطار المتوقعة مساء اليوم

وأشار آمنه الى أن إجمالى عدد الترع والمصارف بنطاق المحافظة 1460 منها 796 ترعة و620 مصرف" بإجمالى أطوال 7040 كم.

كما بلغ عدد الترع الجاري تبطينها والمقترح تبطينها في المرحلة الأولى والثانية حوالى 400 ترعة باجمالى أطوال 1700 كم وبتكلفه إجمالية 5مليار و500 مليون جنيه .

كما أشار المحافظ أنه جاري العمل بعدد 130 مشروعًا بقطاع الري وتبطين الترع بتكلفة إجمالية 3.5 مليار جنيه تشمل عقود التطهيرات ونزع الحشائش السنوية وأعمال صيانة أفمام وبوابات الترع وأعمال تطوير مساقي ومتخللات وأعمال صيانة كبارى على المجاري المائية وأعمال صناعية على المجاري المائية.

لافتا أنه تم إنشاء 4 محطات صرف زراعي بالتعاون بين وزراه الموارد المائية والري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهى "الدشودى -الخيرى - الشريشرة - تروجى" وتحتوي كل محطه على 6 وحدات تصرف الوحدة 6 م 3/ث بلغت تكلفة الإنشاء 1.2 مليار جنيه.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة