الأهلى توج بالسوبر الأفريقى مرتين خلال العام الحالى
الأهلى توج بالسوبر الأفريقى مرتين خلال العام الحالى


الحصاد الرياضي 2021 | وداعًا عام الميداليات الأوليمبية وإنجازات ذوى الهمم

الأخبار

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 06:26 م

كتب/ محمد حامد

بين عامٍ مضى وآخر آت، قد تُصبح أشياء عدة فى طيات النسيان، حدوثها كالعدم، إلا الرياضة، وأم الرياضات بالتحديد، كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى فى العالم، ما حدث إن كان إيجابياً يظل متصدراً للمشهد فى منصات التتويج المتتالية، يُذكر أن النادى أو المنتخب أو اللاعب كان بطلاً آنذاك وتظل ذكراه عالقة بالأذهان وصورته حاضرة ملء السمع والأبصار، أما وإن كان إخفاقاً، فيكون بمثابة الرصاصة التى لا تخرج من الجسد ويظل جرحها غائر حتى وإن تلتها العديد من الانتصارات .. هذه 2021 سنة «الإنعاش الرياضى» -عادت الحياة فيها لشتى الرياضات بعد توقف 2020 عند محطة كورونا- مرت بحلوها ومرها على الرياضة المصرية والعالمية، كانت مليئة بالأحداث والبطولات المجمعة، فإلى أبرز ما حدث بها :

الأهلى ثالث العالم.. وسوبر 2×1

إذا اختار الأهلى أفضل عام له فى تاريخه القارى، بالتأكيد سيختار 2021، خلال هذه السنة حقق إنجازاً فريداً وغير مسبوق أفريقياً وقد يكون عالمياً، حينما توج بكأس السوبر مرتين خلال نفس العام وعلى فريقين من بلد واحد، فى مايو الماضى كان الأول على حساب نهضة بركان المغربى، والثانى فى ديسمبر بعد الفوز على مواطنه الرجاء .

وبالطبع يعد الإنجاز الأهم هو التتويج بدورى أبطال أفريقيا عقب الفوز فى النهائى على كايزر تشيفز الجنوب أفريقى بثلاثية، ليحصل على بطولته العاشرة أفريقياً والثانية على التوالى بعدما توج بالتاسعة فى نوفمبر الماضى على حساب الزمالك .

نجح الأهلى أيضاً فى الحصول على برونزية كأس العالم للأندية التى أقيمت بقطر بعد الفوز على بالميراس البرازيلى بركلات الجزاء الترجيحية فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ليكرر إنجازه العالمى الذى كان قد حققه فى 2006 باليابان أما المشوار المحلى فى 2021 فكان سيئاً، فبعد الاكتفاء بوصافة الدورى، جاءت خسارة كأس السوبر المحلى بعد الهزيمة أمام طلائع الجيش بركلات الجزاء الترجيحية .

إقرأ أيضاً | لاعبو الأهلي في أمم أفريقيا أم كأس العالم للأندية.. 50/50

الزمالك نجح فى التتويج ببطولة الدورى

الزمالك بطل الدورى بـ « 3 مجالس»

حمل عام 2021 بطولة الدورى الممتاز رقم 13 فى تاريخ الزمالك، بعدما أنهى المسابقة المحلية متصدراً برصيد 80 نقطة وبفارق أربع نقاط عن الأهلى صاحب المركز الثانى، حقق الزمالك بطولة الدورى برقم إدارى صعب التكرار مستقبلاً، فقد مر على موسمه ثلاثة مجالس إدارة، فى بدايته تم تعيين لجنة مؤقتة ،عقب تجميد مجلس مرتضى منصور- برئاسة المستشار أحمد البكرى الذى توفى قبل أن يُكمل ثلاثين يوماً فى منصبه متأثراً بإصابته بكورونا، ثم جاءت لجنة جديدة برئاسة اللواء عماد عبد العزيز، وأنهت الموسم لجنة حسين لبيب .

أما المشوار الأفريقى للعام ذاته فكان سيئاً فعلى الرغم من حصول الأبيض على وصافة القارة فى نسخة 2020 بعد الخسارة فى النهائى أمام الأهلى 2/1، إلا أنه أتبعه برقم سلبى بالخروج من دور المجموعات فى نسخة 2021 بمجموعة ضمت الترجى الرياضى التونسى ومولودية الجزائر وتونجيث السنغال، وتأهل الثنائى «التونسى ، الجزائرى» واكتفى الزمالك بالمركز الثالث .

محمد صلاح

صلاح يطرق أبواب الأفضل

على الرغم من تفوق محمد صلاح نجم ليفربول فى المواسم الماضية وتقديمه أداء وأرقام غير مسبوقة ولم يحققها أى لاعب فى تاريخ المحترفين المصريين والعرب، إلا أن عام 2021 وبالتحديد النصف الثانى منه كان مميزاً ومختلفاً بالنسبة للاعب فقد تعالت أصوات الشبكات الإعلامية العالمية وأساطير الكرة الأوروبية بضرورة حصول «مو» على جائزة أفضل لاعب فى العالم بعدما سجل أهدافاً أسطورية على مستوى المهارى والفردى وبشكل متتالى أمام خصوم تاريخيين لليفر مثل مانشيستر سيتى ومانشيستر يونايتد، وعلى الرغم من عدم حصوله على جائزة الكرة الذهبية أو جلوب سوكر ولكن أصبح أمر حصوله على «الأفضل» أقرب من أى وقت مضى .

يعد الأمر السلبى فى عام 2021 لصلاح، غياب فريقه ليفربول عن التتويج فقد اختتم «الريدز» بطولة الدورى فى المركز الثالث خلف مانشيستر سيتى ومانشيستر يونايتد، وخرج من دورى الأبطال أمام ريال مدريد فى دور الثمانية، كما لم يتوج بكأسى إنجلترا  كاراباو أو كأس الاتحاد -
سجل صلاح خلال العام 37 هدفاً فى شتى البطولات مع ليفربول بينما اكتفى بهدفين مع المنتخب .

ابن النادى ..  «رايح –جاى» !

فى 2021 انتهت مهمة زين الدين زيدان -لاعب الفريق السابق- كمدير فنى لريال مدريد، بعدما خسر الدورى الإسبانى الموسم الماضى، ليأتى أنشيلوتى بدلاً منه . وعلى النقيض تماماً، عاد تشافى -لاعب برشلونة السابق- إلى صفوف ناديه ولكن هذه المرة من بوابة التدريب، خلفاً للهولندى رونالد كومان.

تنظيم أحداث عالمية

شهد العام المنقضى تنظيم أحداث عالمية ينتظرها العالم أجمع وليس فقط المهتمين بالرياضة .. بداية من كأس العالم لكرة اليد الذى نجحت مصر فى تنظيمه رغم الصعاب، فقد أقيم فى مطلع 2021 ولم يكن هناك توفر للقاحات المضادة لكورونا مثلما هو الحال الآن .

مروراً بكأس الأمم الأوروبية الذى تم توزيع تنظيمه على العديد من المدن والعواصم الأوروبية ما عدا نصف النهائى والنهائى لإقامتهما فى لندن، أيضاً أقيم كوبا أمريكا، مسابقة منتخبات أمريكا الجنوبية .

أما الحدث الأهم عالمياً، أُقيم رغم شكوك إمكانية تنظيمه فى ظل ظروف الجائحة، دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية التى احتضنتها طوكيو، أيضاً كأس العالم للأندية فى قطر التى تمكنت أيضاً من إقامة كأس العرب فى نهاية العام

فريال أشرف

أعلى حصيلة أوليمبية

شهدت منافسات دورة الألعاب الأوليمبية فى طوكيو أعلى حصيلة تتويج بميداليات فى تاريخ المشاركات المصرية، بعدما حصل أبطالنا على ست ميداليات، 4 برونز لمحمد إبراهيم كيشو فى المصارعة، وجيانا فاروق فى الكاراتيه وهداية ملاك وسيف عيسى بالتايكوندو، وفضية لأحمد الجندى فى الخماسى الحديث، وذهبية لفريال أشرف فى الكاراتيه، لتكسر مصر رقمها السابق الذى سجلته فى دورتى برلين 1936 ولندن 1948 وفى كل منها توجت البعثة المصرية على خمس ميداليات فقط.

أخيراً .. ميسى بطلاً

فى 2021 أيضاً كان هناك حدثاً لطالما انتظرته الجماهير العاشقة والمحبة للأسطورة الأرجنتينى ليونيل ميسى نجم البارسا   السابق ولاعب باريس سان جيرمان الحالى، فالبرغم من تاريخه الحافل مع برشلونة إلا أن التتويج مع المنتخب الأول أمر لم يحدث طوال مسيرته وبالتحديد فى بطولتى كوبا أمريكا وكأس العالم، واتُهم كثيراً بالتخاذل والتقصير إلى أن جاء العام المنصرم ليشهد أول بطولات ليو مع التانجو، بطولة كوبا أمريكا، وعلى حساب من .. البــــــرازيـــــــل،  لتكون بطولة للتاريخ.

منتخب الجزائر بطل العرب

الجزائر بطل العرب

اختتم المنتخب الجزائرى عام ٢٠٢١ خير ختام، تُوج ببطولة كأس العرب التى أقيمت فى قطر . شارك محاربو الصحراء بتشكيلة مكونة من اللاعبين الأساسيين بالفريق الأول، بالإضافة لمجموعة من اللاعبين المحليين . فاز المنتخب الجزائرى خلال مشوار البطولة على السودان ولبنان ثم تعادل مع مصر فى دور المجموعات، تخطى المغرب فى ربع النهائى بركلات الجزاء الترجيحية، فاز على نظيره القطرى فى نصف النهائى، وهزم تونس فى النهائى بثنائية سجلها فى الوقت الإضافى من المباراة . لم يكن المحاربون فى حاجة للتتويج من أجل إثبات جدارتهم وتفوقهم العربى والأفريقى، خاصة وأنهم فازوا بكأس الأمم التى أقيمت فى مصر ٢٠١٩، وأحد أبرز المرشحين للفوز بنسخة ٢٠٢٢ المقرر إقامتها فى الكاميرون .

منتخب اليد حقق نتائج مميزة

رجال اليد .. «شرفونا بجد»

رغم عدم حصوله على بطولات أوحتى ميدالية شرفية، إلا أنه وصل لمرحلة جعلت الجماهير تتشرف برؤية هذه التوليفة الجماعية، هذا هو حال منتخب مصر لكرة اليد فى 2021 بعدما أحزن الجماهير لعدم وصوله لمنصات التتويج فى البطولات التى شارك بها إلا أن لاعبيه قدموا أداءً مبهراً وأظهروا روحاً عالية جعلته أفضل منتخب جماعى فى مصر . حصل على المركز السابع فى كأس العالم الذى أقيم فى مصر  كما حصل منتخبنا على المركز الرابع فى دورة الألعاب الأوليمبية،.

جوارديولا

جوارديولا يتلاعب بالإنجليز !

كالعاده .. الأمر بالنسبة له بمثابة هواية يمارسها، لا تُكلفه عناءً، ببساطة هو بطل، لا يعرف سوى التتويج، أو بالأحرى، البطولة هى التى تُتوج به وليس العكس، هذا هو الإسبانى بيب جوارديولا المدير الفنى لمانشيستر سيتى الذى حصل فى 2021 على الدورى الإنجليزى للمرة الثالثة له كمدرب من أصل خمسة، كما اختتم السنة متصدراً للموسم الجارى من البريميرليج الذى سيستمر وينتهى فى 2022 .لم يكن الأمر هكذا فى أقوى دورى بالعالم، كانت المنافسة على أشُدها ولا يستطيع أحد الجزم بما سيحدث، ولكن مع قدوم بطل الدورى الإسبانى مع البارسا، والألمانى مع البايرن، تغير الأمر فى إنجلترا لُيصبح دورى جوارديولا .

منتخب إيطاليا

الأزورى بنسخة مانشينى .. شكل تانى

فاجأ المنتخب الإيطالى الجميع بنسخة كروية مبهرة، عندما حصل على كأس الأمم الأوروبية 2020 التى أقيمت فى 2021، قدم الأزورى مشواراً رائعاً مع مدربه الوطنى روبرتو مانشينى الذى أظهر الطليان فى ثوب الممتعين الباحثين عن المتعة وكأنهم إسبانيا أو فرنسا أو حتى البرازيل والأرجنتين . فاز الأزورى فى نهائى البطولة على الإنجليز الذين استضافوا قبل النهائى والنهائى ليعود الطليان مرة أخرى لمنصات التتويج رغم ابتعادهم عنها منذ كأس العالم 2006 الذى أقيم فى ألمانيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة