د. حسين دقيل
د. حسين دقيل


خبير آثار يعلق على موافقة «النواب» على دمج صناديق السياحة والآثار

محمد طاهر

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 08:11 م

 

أكد خبير الآثار د. حسين دقيل أن موافقة لجنتا الثقافة والإعلام بمجلس النواب على مشروع مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق السياحة والآثار، يستهدف دمج صناديق السياحة والآثار بغرض تنويع موارد قطاعي السياحة والآثار

 

وأوضح دقيل أن هذا المشروع مقترح منذ عامين من ديسمبر 2019 حين تم دمج وزارتى السياحة والآثار في وزارة واحدة مشيرا إلى أن قبل الدمج كان هناك صندوقان رئيسان بوزارة الآثار هما؛ صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة بالقانون رقم 8 لسنة 1964، وكانت ميزانيته تعتمد أساسا على المنح

والتبرعات فضلا عن رسوم بقيمة 2 دولار على كل تأشيرة دخول لمصر. والصندوق الثاني؛ هو صندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف، بالقانون 1443 لسنة 1966م، وموارده تعتمد أساسا على نسبة من حصيلة التذاكر للمواقع الأثرية، فضلا عن الهبات والتبرعات. أما مصروفاتهما فكانت ما يخص تطوير وترميم وصيانة الآثار فضلا عن توظيف بعض العاملين بالوزارة على بند هذين الصندوقين. 

 

وتابع دقيل أن وزارة السياحة، كان بها صندوق السياحة الذي أنشئ بالقرار رقم 392 لسنة 2005، ويستهدف العمل على دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية السياحة، وتعتمد موارده فضلا عن الهبات والتبرعات على ألعاب المائدة.

 

أما مشروع إنشاء الصندوق الجديد، المتوقع أن يجمع مليار جنيه سنويا؛ فيعتمد على دمج الصناديق الثلاثة؛ صندوق مشروع إنقاذ آثار النوبة، صندوق مشروع تمويل مشروعات الآثار والمتاحف، صندوق السياحة.

 

 ولفت دقيل أن أهداف هذا الصندوق تتمثل في دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على دعم السياحية، ودعم المشروعات المتعلقة بترميم وصيانة الآثار، وبناء المتاحف. ويعتمد على موارد عديدة، من أهمها:    

رسوم على كل معتمر بقيمة 360 جنيها.

25 % من الزيادة المضافة على رسوم التفتيش على شركات السياحة والمنشآت السياحية. 

10% من إيرادات المجلس الأعلى للآثار من زيارة المواقع الأثرية. 

 50% من الزيادات التي ترد على رسوم زيارة المواقع الأثرية.

50% على الزيارات التي تأتي بعد ميعاد العمل الرسمي.

50% من إيرادات المعارض الخارجية.

8% على كل تأشيرة دخول لمصر أيا كان نوعها 

25% من التصوير والإعلانات والحفلات، ومحلات تقديم الخدمات بالمناطق السياحية.

5 آلاف جنيه سنويا على الأقل عن كل شركة سياحة، ولا يزيد عن مليون، كل شركة على حسب حالتها.

 

 

سياحة وإعلام النواب يوافقان على مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار ‎‎

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة