أمطار متواصلة تغرق مدن وقرى البحيرة
أمطار متواصلة تغرق مدن وقرى البحيرة


«الشوارع غرقت».. أمطار متواصلة بمراكز ومدن البحيرة| صور

فايزة الجنبيهي

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 10:28 ص

تشهد مدن ومراكز وقرى محافظة البحيرة منذ مساء أمس الخميس وحتى الآن موجة من الطقس السييء المصحوب بسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة وانخفاض في درجات الحرارة، مما تسبب فى خلو الشوارع والأسواق من المواطنين، وتوقف حركة الصيد ببوغاز رشيد وميناء الصيد بالمعدية بإدكو.

اقرأ أيضا|طقس سييء في البحيرة.. ورفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والميادين

ومن جانبه، أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه مع بداية موجة الأمطار التى تشهدها مدن ومراكز المحافظة، انتشرت على الفور جميع المعدات والأطقم والأجهزة للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياة بشوارع وميادين مدن وقري المحافظة بالتنسيق بين فرق العمل بالوحدات المحلية، وشركة المياة والصرف الصحي والكهرباء والحماية المدنية وفقا لخطة العمل المعدة مسبقاً للتدخل والتعامل مع الأزمات على الفور، لرفع التراكمات أولاً بأول مع إنتظام الحركة المرورية بجميع الطرق والشوارع والميادين 

وأشار إلى أن المحافظة استعدت من خلال أكثر من 1260 معدة وطاقم بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري ورفع تراكمات المياه على الفور.

كما وجه المحافظ باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أية أحداث مع الإلتزام بانعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار 24 ساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول، والمتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف وصفايات المطر، وجاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، واستمرار أعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظة والتأكيد على صيانة محولات الكهرباء وتغطية أسلاك الكهرباء المكشوفة. 

ويتم تكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بشكل كامل وطبيعي، حيث تشهد المحافظة سقوط الأمطار الغزيرة مع  نشاط رياح، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، وأمطار متوسطة ورعدية أحياناً  بنسبة «50 - 60٪» على السواحل الشمالية، فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة ليلاً متوقعة بنسبة 40٪ على مناطق متفرقة من المحافظة.

ووجه المحافظ إدارة الأزمات والوحدات المحلية وجميع الجهات المعنية برفع درجة الاستعداد بجميع المرافق وإستقبال جميع شكاوى ومطالب المواطنين والتعامل معها فى أسرع وقت والإلتزام بكافة التعليمات، واتخاذ كافة التدابير والإحتياطات اللازمة وجاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

كما وجه بمراجعة أعمال الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظة والتأكيد على صيانة محولات الكهرباء وتغطية أي أسلاك كهرباء مكشوفة.

وأشار إلى أنه تم تقسيم المحافظة إلى ثلاثة قطاعات القطاع الجنوبي برئاسة د. نهال بلبع  نائب المحافظ وقطاع الوسط برئاسة حازم الأشموني السكرتير العام والقطاع الشمالى برئاسة اللواء محمد شوقي بدر  السكرتير العام المساعد، وتحت الإشرف المباشر للمحافظ لمتابعة كافة الجهود على مدار الساعة .

ووجه المحافظة بإخلاء كافة المناطق المنخفضة من المواطنين وتوفير أماكن إقامة بديلة لحين انتهاء الموجة حرصاً على سلامتهم وأرواحهم، حيث أهاب بالمواطنين فى حالة الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة الإلتزام بمنازلهم إلا للضرورة القصوي.

كما يتم الإلتزام باتباع الإرشادات التى تم التنوية عنها والتأكيد عليها للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين ومنها: 

- تجنب القيادة على الطرقات السريعة أثناء سقوط الأمطار وعدم التوقف لأي سبب على الطريق والدخول إلى الطرقات الجانبية .

- تجنب الاقتراب من أعمدة الكهرباء أو السير تحت الأسلاك.

- فصل التيار الكهربائي عن المنزل في حالة الخطورة المحتملة.

- التواصل السريع مع الجهات المختصة «الوحدة المحلية أو فرع شركة المياة والصرف الصحي» في حالة وجود تجمعات متزايدة لا يتم تصريفها.

- فصل التيار الكهربائي الغير مؤمن أو المتصل بشكل عشوائي.

- عدم الوقوف بجانب الأشجار أو اللوحات الإعلانية أثناء موجات الهواء والعواصف الشديدة.

- عدم الوقوف في الأماكن المكشوفة فى حال حدوث البرق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة