التجمعات التنموية بوسط سيناء 
التجمعات التنموية بوسط سيناء 


التجمعات التنموية.. بداية لعمليات التوطين وجذب السكان بوسط سيناء 

صالح العلاقمي

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 11:10 ص

تمثل التجمعات التنموية التي أقامتها الدولة بمركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء، بداية لعمليات التوطين لجذب السكان من مختلف محافظات الجمهورية، حيث سيتم تسليم مزرعة ومنزل لكى منتفع لتحقيق الاستقرار الأسر.

اقرأ أيضا|التوسع في إنشاء البحيرات الصناعية لاستيعاب مياه السيول بوسط سيناء

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، إنه يجرى إعداد التجمعات التنموية بوسط سيناء وتجهيزها للافتتاح، بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح 3 تجمعات تنموية منها ضمن افتتاحه لعدد من المشروعات القومية، حيث تم الانتهاء من عملية الانشاء وتوصيل المرافق الخدمية وتجهيز الأراضي الزراعية بالجامعات التنموية لتوزيعها على المنتفعين بواقع منزل ومساحة 5 أفدنة لكل منتفع.

ويضم كل تجمع من التجمعات علاوة على المنازل مدارس ومراكز شباب وووحدات صحية ومساجد وآبار مياه ومحطات رفع وتحلية إلى جانب الأسواق والمحلات التجارية ووحدات استديو وغرف للإقامة وغيرها من الخدمات.

وأشار الى أن توجيهات الرئيس بزيادة عدد المواطنين المستفيدين من التجمعات التنموية بتخفيض عدد الأفدنة إلى كل فرد لـ5 أفدنة بدلا من 10 أفدنة لتوسيع الاستفادة منها وزيادة فرص التنمية الزراعية.

وأضاف أن هناك مرحلة ثانية لإنشاء 946 منزلًا لاستيعاب الزيادة فى عدد المنتفعين، وأن كل فرد يحصل على منزل داخل التجمع على مساحة 175 مترًا مربعًا منهم 120 مترًا مربعًا مسقوفًا والباقى فضاء لاستغلاله فى أية أنشطة اضافية.

كما تم تشكيل مجالس إدارات لكل تجمع لإدارة المشروعات بها وتوزيع ما يكفي من الإنتاج على الأهالي وتسويق الفائض في الأسواق بأسعار رمزية.

وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه تقديرًا لدور أبناء ومشايخ وعواقل سيناء الشرفاء ودور كل شهداء الوطن وكل من خدموا على تلك الأرض الطاهرة من ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة والشرطة، فقد تم تخصيص نسبة 50% لأهالى سيناء والمقيمين بها إقامة دائمة على أن يتم تخصيص نسبة 10% من تلك النسبة للمشايخ والعواقل ممن تنطبق عليهم الشروط العامة والخاصة.

كما تم تخصيص نسبة 50 % لأبناء المحافظات الأخرى، على أن يتم تخصيص نسبة 15% من تلك النسبة لاسر الشهداء من الضباط وضباط الصف والجنود المتقاعدين من القوات المسلحة والشرطة والذين كام لهم شرف الخدمة فى سيناء اعتبارا من عام 2010، ممن تنطبق عليهم الشروط العامة والخاصة. 

 وقال إنه قد تم الانتهاء من انشاء مرافق البنية الأساسية والخدمات المتكاملة بها كما تم الإعلان عن طرح التجمعات التنموية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء بإجمالي 17 تجمعًا تنمويًا «سكنى - زراعي» منهم 10 تجمعات بشمال سيناء و7 تجمعات أخرى بجنوب سيناء، وذلك في إطار احتفالات المحافظة ومصر كلها بانتصارات أكتوبر المجيدة.

وقال إن الهدف من انشاء التجمعات التنموية يكمن فى الارتقاء بمستوى الموارد المتاحة وتدعيم الهيكل الاقتصادى لمنطقة وسط سيناء، ودعم النسق الاجتماعى والعمرانى والأمنى بها، إلى جانب المساهمة فى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل، وأن الدولة بكافة أجهزتها وعلى رأسها القيادة السياسية لا تألو جهدا لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية على أرض سيناء الحبيبة والغالية على قلوب كل المصريين.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة