الأنبا ميخائيل يكرم ١٠٠٠ شخص من قطاع القبة
الأنبا ميخائيل يكرم ١٠٠٠ شخص من قطاع القبة


الأنبا ميخائيل يكرم 1000 شخص من قطاع كنائس حدائق القبة

مايكل نبيل

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 03:11 م

أعلن قطاع كنائس حدائق القبة والوايلي والعباسية نتائج مسابقة شهر ديسمبر والتي تأتي في إطار مبادرة "شبابنا بيقرأ" التي أطلقها القطاع الشهر الماضي لتشجيع أبناءه على القراءة، من خلال قراءة (كتاب x الشهر).

وكرم نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام الخميس ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١م.. ٢١ كيهك ١٧٣٨ش،١٠٠٠ شخصا من قطاع القبة يقرأون كتاب "فلنبدأ بدءًا حسنًا" للمتنيح البابا شنوده

اقرأ ايضا 

الأنبا مكاريوس يضع حجر أساس كنيسة العذراء والملاك في بني مهدي بالمنيا

أعلن قطاع كنائس حدائق القبة والوايلي والعباسية أمس نتائج مسابقة شهر ديسمبر والتي تأتي في إطار مبادرة "شبابنا بيقرأ" التي أطلقها القطاع الشهر الماضي لتشجيع أبناءه على القراءة، من خلال قراءة (كتاب x الشهر ).

وكرم نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام للقطاع المتفوقين في المسابقة البالغ عددهم ١٧٠ شاب وشابة، بينما شارك في التسابق ١٠٠٠ شخص، حيث اجتازوا الاختبار الذي يجرى آخر كل شهر بنظام on-line وذلك لكتاب "فلنبدأ بدءًا حسنًا" للمتنيح البابا شنوده الثالث.

وقررت اللجنة المنظمة للمبادرة أن يكون كتاب شهر يناير كتابًا آبائيًّا، وهو كتاب "الوحدة والتمايز في الثالوث القدوس" بحسب فكر اباء الكنيسة، لكي يتعرف أبناء الجيل الحالي من الشباب على كنوز آباء كنيستنا القبطية الأرثوذكسية.

على جانب آخر تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الجمعة تذكار نياحة البابا أنسطاسيوس الـ36 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثىذكسية، وفقا لما جاء في سنكسار الكنيسة وهو كتاب عرض قصص الشهداء والقديسين في المسيحية.
وجاء في السنكسار أنه في مثل هذا اليوم من عام 611 م تنيح الأب أنسطاسيوس السادس والثلاثون من باباوات الإسكندرية، كان هذا الأب من أكابر الإسكندرية، وكان في أول أمره رئيسا علي الديوان، ثم صار فيما بعد قسا على كنيسة الثغر الإسكندري، واختبر للبطريركية، فاهتم بالكنائس اهتمامًا زائدًا، ورسم أساقفة وكهنة على الجهات الخالية، وشيد عدة كنائس، وأرجع كثيرين منهم إلى الإيمان الأرثوذكسي، وعندما توفي ملك القسطنطينية، وشى بعض الأشرار إلى خليفته إن البطريرك لما رسم حرم الملك وأمانته، فغضب الملك وأرسل إلى والي الإسكندرية إن يسلم إلى أولوجيوس بطريرك الروم كنيسة قزمان ودميان وأوقافها، فخزن الاب من ذلك كثيرا، غير إن الرب عزاه من ناحية أخرى، وذلك إن بطرس المخالف بطريرك إنطاكية كان قد مات.

وأقيم عوضا عنه راهب قديس عالم يسمي أثناسيوس قويم المعتقد، الذي بمجرد أن صار بطريركا عمل علي تجديد الاتحاد بين كنيستي الإسكندرية وإنطاكية، فكتب رسالة بالإيمان المستقيم، وأرسلها إلى الأب أنسطاسيوس ففرح بها جدا وجمع بعضا من الأساقفة والكهنة وقراها عليهم، ثم رد علي الاب أثناسيوس بأنه يتمني من صميم قلبه إن يراه، فحضر الاب أثناسيوس إلى الإسكندرية ومعه الأساقفة والكهنة ، فلما علم بقدومه الاب أنسطاسيوس، وكان بالأسقيط حضر إلى الإسكندرية وذهب إلى البحر مع الأساقفة والكهنة واستقبله بالتحية والإكرام .

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة