حصاد2021..التعليم  19 مدرسة دولية حكومية
حصاد2021..التعليم 19 مدرسة دولية حكومية


حصاد2021..التعليم: 19 مدرسة دولية حكومية

فاتن زكريا

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 03:19 م

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تقرير حصادها خلال عام 2021 من شهر يناير حتى ديسمبر، أن إجمالى عدد المدارس الدولية الحكومية وصل إلى 19 مدرسة.

وكانت قد بدأت وزارة التربية والتعليم، في عام 2014، تدشين مدارس دولية حكومية مخفضة المصاريف، للتخفيف عن كاهل المواطن المصري، في الوقت الذي ترفع فيه المدارس الخاصة والدولية مصروفاتها بصورة سنوية.

وبدأت الوزارة، بمدرستين في المعادي والشيخ زايد، حتى وصلت لـ19 مدرسة حاليا، بمصروفات دراسية تصل لـ15 ألف جنيه، في حين أن مصروفات المدارس الدولية الخاصة بين 60 و150 ألفا.

وتنقسم المدارس الدولية الحكومية إلى نوعين، الأول المدارس المصرية الدولية لتدريس المناهج البريطانية IG، والثاني المدارس المصرية الدولية لتدريس مناهج البكالوريا الدولية IB.

ومن ضمن الضوابط الموضوعة للدراسة في هذه المدارس، ألا يزيد عدد الطلاب في كل فصل عن 30 طالبا، بعد اجتياز الطالب وولي الأمر لاختبارات القبول بها، من خلال اللجنة الموضوعة من مؤسسة أصحاب المدارس الدولية، وفقا لبروتوكول مع وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا | مدرسة دولية حكومية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف | صور

وعن طبيعة هذا الاختبار، توضح مصادر بوزارة التربية والتعليم ، أن كل مدرسة تقوم بعمل إعلان على الإنترنت عن موعد محدد لقبول الطلاب، وعليه تقوم كل مدرسة بتشكيل لجنة من مدير المدرسة وبعض المدرسين لمقابلة الطفل واختيار الطفل المناسب لطلبات المدرسة من حيث السن والقدرة على تقبل التعليم الدولي.

أما بالنسبة لاختيار المدرسين، فإن اختيار المدرسين في هذه المدارس، يكون من خلال استقدام مدرسين من المدارس الحكومية، بشرط استيفاء الشروط المطلوبة واجتياز الامتحان الموضوع من قبل مؤسسة أصحاب المدارس الخاصة، ويحصل المعلمون في هذه المدارس على رواتب تفوق رواتب معلمي المدارس الحكومية، وقال أحد المعلمين إن المدرس في المدارس الدولية الحكومية يحصل على 4 أو 5 آلاف جنيه، زيادة فوق مرتبه.

ووفقا للقانون، يسمح بعمل 10% من المعلمين من غير العاملين في وزارة التربية والتعليم في هذه المدارس، شريطة اجتياز الاختبارات والمساهمة بصورة كبيرة في تحقيق ما دشنت من أجله المدارس الدولية الحكومية، ووضع بند الـ10% تحديدا، لاختيار معلمين أكفاء في مادة اللغة الإنجليزية، من خريجي الكليات المتخصصة، لتحسين مستوى المدرسين، مقابل تعاقد سنوي يحصل من خلاله هؤلاء على رواتبهم من ميزانية المدرسة.

يذكر أن اعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تقرير رصد 2021 من شهر يناير حتى ديسمبر، وذلك في جميع جوانب العملية التعليمية، حيث تتم عملية رصد وتقييم إنجازات الوزارة في ضوءأهداف استراتيجية التنمية المستدامة ( رؤية مصر 0202 )والتي تعد المرجعية الاساسية التي يستند إليها في عملية التقييم.

وتبنت الوزارة، أهدافا استراتيجية بما يضمن توفير خدمة تعليمية تتسم بالجودة والقدرة على تلبية تطلعات
المواطنين وجميع المعنيين بتطوير العملية التعليمية، بما يتفق مع الأهداف املنصوص عليها في محور التعليم
باستراتيجية التنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030 ،)والتي تهدف إلى تحقيق:

- تعليم عالي الجودة متاحا للجميع دون تمييزمرتكزعلى المتعلم الممكن تكنولوجيا وجودة الحياة المدرسية .

- تعليم يتميز بإطار نظام مؤسسي وكفء وعادل ومستدام.

- تعليم قادر على بناء الشخصية المتكاملة وإطلاق امكانياتها إلى أقصى مدى لمواطن معتز بذاته ومستنير ومبدع ومسئول وقابل للتعددية ويحترم الاختلاف وفخور بتاريخ بلاده وشغوف ببناء مستقبلها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة