صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مسيرة الإنجازات في 7 سنوات

بالأرقام.. طفرات غير مسبوقة للاقتصاد المصري خلال عام 2021

عواد شكشك

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 06:59 م

حقق الاقتصاد المصري العديد من الإنجازات خلال عام ٢٠٢١، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي مما جعل هناك  طفرة اقتصادية غير مسبوقة جعلت الاقتصاد المصرى أكثر تماسكًا فى مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.


رصدت "بوابة أخبار اليوم" بالأرقام ما حققه الاقتصاد المصري من إنجازات خلال عام ٢٠٢١ وهي كالتالي:


١_مصر تحقق أعلى معدل نمو فصلي في 20 سنة عند 9.8% ما يؤكد تحسن أداء الاقتصاد، والاتجاه نحو التعافي من جائحة "كورونا" .

 


٢_ تراجع عجز الموازنة من ١٢٪ فى العام المالى ٢٠١٣/ ٢٠١٤ إلى ٧,٤٪ خلال العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.


٣_ تراجع معدلات التضخم من ٢٢٪ عام ٢٠١٧ إلى ٤,٥٪ فى مارس ٢٠٢١.


٤_ ارتفاع متوسط المديونية العالمية للدول الناشئة بنحو ١٧٪ والدول الكبرى بنحو ٢٠٪ خلال «الجائحة»، بينما شهدت نسبة الدين للناتج المحلى لمصر زيادة طفيفة رغم السياسات التنموية التوسعية غير المسبوقة التى تتبناها مصر حيث بلغ معدل الدين نحو ٩١٪  بنهاية العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، وهو معدل يقل عن المسجل لبعض الدول الأوروبية، وتسعى الحكومة إلى تبنى استراتيجية متوسطة المدى؛ من أجل الحفاظ على المسار النزولى لخدمة الدين التى تراجعت من ٤٠٪ بنهاية ٢٠٢٠ إلى ٣٦٪ فى يونيو ٢٠٢١، ونستهدف ٣٢٪ خلال موازنة العام المالى الحالى.


٥_ نجحت الحكومة فى إطالة عمر الدين من أقل من ١,٣ عام قبل يونيو ٢٠١٧ إلى ٣,٤ عام فى يونيو ٢٠٢١، ومن المستهدف الوصول إلى ٣,٨ عام فى العام المالى الحالى وصولًا إلى ٥ أعوام فى السنوات المقبلة.


٦_ توقع تحقيق فائض أولى ١,٥٪ خلال العام المالى الحالى ٢٠٢١ مقارنة بتسجيله عجزًا أوليًا ٣,٩٪ كان قد توقعه عام ٢٠١٣/ ٢٠١٤.


٧_تراجع معدلات البطالة بمصر بفضل فرص التشغيل التي وفرتها مشروعات جديدة لتزداد أعداد المشتغلين بـ3 ملايين فرد عام 2021 بعد التراجع بـ2020.


٨_46% زيادة فى حجم الاستثمارات الحكومية خلال 2021/2022.


٩_نمت إيرادات قناة السويس بنسبة 11.6% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.1 مليار دولار، مقابل 3.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.


١٠_تراجع عجز الميزان التجاري خلال يوليو 2021 ليصل إلى 2.88 مليار دولار خلال شهر يوليو 2021 مقابل 3.37 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق بنسبة إنخفاض 14.6٪.


١١_ارتفاع قيمـة الصادرات بنسبـة 31.5٪ حيـث بلغـت 2.94 مليــار دولار خـلال شهــر يوليو 2021 مقابل 2.24 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.


١٢_استمرار احتياطات النقد الأجنبي في الارتفاع للشهر السادس عشر على التوالي لتصل إلى 40,8 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي.


اقرأ أيضا | استقرار كامل في إمدادات الوقود محلياً وتغطية احتياجات المواطنين خلال 2021

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة